خلافات تحت قبة البرلمان بعد التعديل الوزارى الجديد .. "عجينة": الوزراء السابقون أفضل من أساتذة الجامعات الذين تم إختيارهم .. "تمراز": عايزين وزراء من أبناء الوزارات المعنيين .. "خليف": تعديل معقول

شهدت الفترة الأخيرة أزمة حقيقية بين أعضاء مجلس النواب وبعض الوزراء بسبب الأداء الضعيف للحكومة، حيث كان هناك مطالبات دائمة من نواب المجلس بتعديل وزارى سريع، يشمل بعض الوزارات وخاصة الوزارات الإقتصادية للخروج من نفق الأزمة الإقتصادية المظلم، والسير فى طريق التقدم والرقى .
كانت تلك المطالبات تتركز بوضوح على وزارة التموين، وخاصة بعد إرتفاع أسعار السلع التموينية، وإختفاء بعضها، وإحتكار فئة معينة لبعض المنتجات .
بالفعل أرسل الرئيس عبد الفتاح السيسى التعديل الوزارى الجديد إلى مجلس النواب أمس الثلاثاء، ووافق عليه المجلس، وضم التعديل 9 وزارات، بالإضافة إلى 4 نواب لوزيري الزراعة والتخطيط، وكانت أسمائهم كالأتى:
د. عبدالمنعم عبدالودود محمد البنا – وزير الزراعة
2/ د. سحر أحمد عبدالمنعم نصر – وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى
3/ د. على السيد على مصليحى – وزير التموين والتجارة
4/ المستشار عمر الخطاب مروان عبدالله عرفة – وزير شؤون مجلس النواب
5/ د. هالة حلمى السعيد يونس – وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى
6/ د. محمد هشام زين العابدين الشريف – وزير التنمية المحلية
7/ د. خالد عاطف عبدالغفار – وزير التعليم العالى والبحث العلمى
8/ المهندس هشام عرفات مهدى أحمد – وزير النقل
9/ د. طارق جلال شوقى أحمد شوقى – وزير التربية والتعليم الفنى
أما عن نواب وزيرى الزراعة والتخطيط، فكانت كالأتى:
1/ د. صفوت عبدالحميد الحداد أحمد حماد – نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة
2/ د. صلاح عبدالرحمن أحمد عبدالرحمن – نائب وزير التخطيط للإصلاح الإدارى
3/ د. محمد عبدالتواب حسن السيد – نائب وزير الزراعة وشئون الاستصلاح الزراعى
4/ د. منى محرز على حسنين – نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والدجاج

لكن ظهرت خلافات داخل المجلس على بعض الوزراء، وخاصة أساتذة الجامعات .

فقال النائب إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، أن أى دكتور جامعة أو بحوث تم إختياره فى التعديل الوزارى الأخير سيكون "فاشل" بنسبة 200%، قائلاً: "ده جاى يجرب، وهيقعد يتعلم فى الوزارة سنة أو سنتين على لما يجى يفهم هيتغير".
وأضاف "عجينة" فى تصريح خاص ل"انفراد" أنه من الممكن أن ينجح أحد الأساتذة الذين تم إختيارهم وزراء فى التعديل الوزارى الأخير، إذا سبق له إدارة مؤسسة أو شركة، قائلاً: "الوزراء السابقون أفضل منهم"
وقال النائب أبو المعاطى مصطفى، عضو مجلس النواب، أن مصر تحتاج إلى رؤية استيراتيجية ينفذها أى شخص يتولى حقيبة وزارية فى الحكومة، قائلاً: "نفتقد للترمومتر الذى نقيس به عمل الوزراء" .
وأضاف "مصطفى" فى تصريح خاص ل"انفراد" أن مصر تفتقد لمركز قيادى إدارى لديه القدرة على إخراج كادر بشرى قادر على تبوء منصب محافظ أو وزير، وطالب بإنشاء مركز قيادى على غرار مركز الإدارة العليا فى فرنسا .
وأكد "مصطفى" أنه كان يتمنى أن يلحق وزير الصحة ووزير قطاع الأعمال بالوزراء الراحلين، لأن أدائهم نفس أداء وزير التموين السابق، قائلاً: "وزير قطاع الأعمال أداءه فاشل"
كما قال النائب إبراهيم يحيى خليف، عضو مجلس النواب، فى تصريح خاص ل"انفراد"، أن التعديل الوزارى الجديد معقول، وأشاد بالدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الجديد، مؤكداً أنه صاحب تاريخ إقتصادى عريق، وسيكون مكسب لحكومة المهندس شريف إسماعيل.
وقال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، فى تصريح خاص ل"انفراد" أن التعديل الوزارى الجديد ضعيف لم يلبى رغبات بعض النواب، مستنكراً تولى أساتذة الجامعات لبعض الحقائب الوزارية الهامة، قائلاً: "عايزين وزراء من أبناء الوزارات المعنيين".





الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;