كل ما تود معرفته عن "الإقامة الجبرية" المفروضة على حسنى مبارك؟

صدر قرار الإقامة الجبرية للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك من رئيس مجلس الوزراء الأسبق، حازم الببلاوي، في 21 أغسطس 2013، وهو الأمر الذي يقتضي صدور قرار من النيابة العامة بإسقاط القرار، وقد أكدت مصادر " أنه على الرغم من اخلاء سبيل مبارك الا أنه مازال تحت الإقامة الجبرية وتحت الإجراءات الاحترازية من منعه من السفر والتصرف في أمواله لحين الانتهاء من القضايا المتبقية عليه.
ماهية الإقامة الجبرية؟
الإقامة الجبرية إجراء يتم بمقتضاه تقييد حرية إنسان، عن طريق إلزامه بالإقامة في مكان محدد لا يغادره، والغالب أن يكون المكان خاصاً بالشخص ذاته مثل مسكنه المعتاد أو أي مكان آخر يملكه أو يستأجره، لكنه قد يكون مكاناً تفرضه السلطة التي تقرر الوضع تحت الإقامة الجبرية مراعاة لإعتبارات المصلحة العامة أو سلامة الشخص الذي حددت إقامته في هذا المكان.
هل يجوز للذى فرضت عليه الإقامة الجبرية السفر؟
لا يجوز له السفر خارج البلاد أو داخلها ، ولا يجوز له مغادرة محل إقامته الجبرية إلا بإذن خاص لتلقي العلاج أو الخضوع لعملية جراحية تكون ضرورية لإنقاذ حياته مثلاً ، ولا يجوز له التواصل مع أشخاص خارج مكان إقامته إلا بالقدر الذي تسمح به السلطات المختصة، لكن ليس هناك ما يمنع من السماح للمحددة إقامته بالتواصل مع أهله وذوي قرباه، و السماح له باستقبال بعض زواره، و يكون من حقه أن يطلب إقامة أحد أفراد أسرته معه في المكان المحدد لإقامته الجبرية، وفي هذه الحالة يلتزم المصرح له بالإقامة بذات الإلتزامات التي يلتزم بها المحددة إقامته، ومن الممكن أن تكون الإقامة الجبرية في مكان معلوم يختاره الشخص ذاته أو السطات العامة ، كما قد تكون الإقامة في مكان لا يعلمه جمهور الناس، إما للحفاظ على حياة المحددة إقامته من أخطار جسيمة تهددها أو لضرورات حماية الأمن العام.
ماهو الوضع القانونى للإقامة الجبرية؟
أولا الإقامة الجبرية ليست عقوبة جنائية، لذلك لم يرد النص عليها ضمن العقوبات الأصلية في المواد 13 وما بعدها من قانون العقوبات وهي الإعدام والسجن المؤبد والسجن المشدد والسجن والحبس والغرامة، ولا ضمن العقوبات التبعية والتكميلية المنصوص عليها في المواد 24 وما بعدها من قانون العقوبات. فالإقامة الجبرية تختلف عن الوضع تحت مراقبة البوليس بإعتباره عقوبة تبعية نصت عليها المادة 28 من قانون العقوبات بالنسبة لمن يحكم عليه بالسجن المشدد أو السجن لجنايات معينة بعد إنقضاء مدة عقوبته. كما أنها ليست حبساً إحتياطياً فقد تفرض بعد صدور قرار الإفراج عن الشخص أو قرار إخلاء السبيل كما هي الحال بالنسبة للرئيس الأسبق مبارك، وقد تكون بديلاً للحبس الاحتياطي عندما تقررها سلطة التحقيق.
ماهو نص المادة 28 من قانون العقوبات؟
كل من يحكم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة أو المشدد أو السجن لجناية مخلة بأمن الحكومة أو تزييف نقود أو سرقة أو قتل في الأحوال المبينة في الفقرة الثانية من المادة 234 من هذا القانون أو لجناية من المنصوص عليها في المواد 356 و368 يجب وضعه بعد انقضاء مدة عقوبته تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة عقوبته بدون أن تزيد مدة المراقبة علي خمس سنين ، ويجوز للقاضي أن يخفض مدة المراقبة أو أن يقضي بعدمها جملة .
ما علاقة الإقامة الجبرية بقانون الطوارئ؟
الإقامة الجبرية هي تدبير من تدابير الأمن التي يقررها قانون الطوارئ لرئيس الجمهورية متى أعلنت حالة الطوارئ. فالمادة الثالثة من القانون تختص رئيس الجمهورية بإتخاذ التدابير المناسبة للمحافظة على الأمن و النظام العام أثناء فرض حالة الطوارئ. من هذه التدابير التي نصت عليها المادة الثالثة بند (1) وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة والمرور في أماكن أو أوقات معينة والقبض على المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن والنظام العام واعتقالهم والترخيص في تفتيش الأشخاص والأماكن دون التقيد بأحكام قانون الإجراءات الجنائية.




الاكثر مشاهده

السعودية تنتزع 1.781 لغمًا فى اليمن

محمد الباز يعلن تبرعه بالدم لمعهد الأورام ويطلق مبادرة لدعوة المصريين للتبرع

محافظ الوادى الجديد يوجه بتشغيل مجزر دواجن بقرية المنيرة بتكلفة 2,5 مليون جنيه

المالية: لا نستطيع وضع رقم دقيق لخسائر كورونا لأننا لا نعرف موعد انتهائه

اليوم السادس لحظر التجول.. والقاهرة كما لم ترها من قبل

باحث مصرى بالخارج يكشف تفاصيل مبادرة إلقاء محاضرات عن البحث العلمى للطلاب بمصر

;