12 حالة مداهمة وقبض وإبعاد فى أول شهر ينسف اعتبار 2016 عام الشباب.. "ميصحش كده" (صور وفيديو)


في التاسع من الشهر الحالي، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أولى جلسات البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، أن 2016 سيكون عاماً للشباب.



وبعد مرور شهر من عام الشباب الذي أطلقه الرئيس نرصد أهم وأبرز المحطات في حياة الشباب المصري في عامهم.
فعلى الرغم من إعلان السيسي 2016 عامًا للشباب، إلا أن قوات الأمن بدأت العام منذ أيامه الأولى بحملة مداهمات وإعتقالات واسعة في صفوف الشباب المعارض إضافة إلى تمكين كبار السن من المناصب العليا في الحكومة ومجلس النواب دون الشباب يسلط في السطور القادمة الضوء على أبرز هذه المحطات.

1- القبض على أحد أعضاء حركة 6 إبريل
ففي اليوم الأول من 2016 ألقت مباحث الجيزة، بالتنسيق مع الأمن الوطنى، القبض على أحد أعضاء حركة 6 إبريل، لإتهامه بالدعوة للتظاهر، وتنظيم وقفة بميدان الدقى بالاشتراك مع آخرين.


2 – القبض على محب دوس عضو حركة تمرد
وفي السادس من يناير ألقت قوات الأمن القبض على محب دوس، العضو المؤسس لحركة تمرد وعضو حركة كفاية، من أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

محب دوس


3 - سبعيني رئيساً للجنة الشباب بمجلس النواب
وفي 12 يناير يفوز قاسم فرج أبو زيد، عضو مجلس النواب عن دائرة أطفيح، البالغ مع العمر70 عاماً برئاسة لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب.
قاسم فرج أبو زيد

4 - القبض على طاهر مختار
وفي 14 من الشهر ذاته ألقت قوات تابعة لقسم قصر النيل والأمن الوطني القبض على الطبيب والناشط طاهر مختار، واثنين من الشباب القاطنين معه بنفس الشقة، إضافة إلى بواب العمارة بمنطقة وسط البلد.
طاهر مختار

5 - منع حازق من السفر

وفي اليوم نفسه 14 يناير منع الشاعر والكاتب "عمر حاذق" من السفر إلى هولندا لتسلم جائزة، وسحب سلطات المطار جواز سفره، واحتجازه لساعات قبل أن تطلق سراحه.
عمر حاذق

6 – منع فرقة الأولة بلدي من إحياء حفل لذكرى 25 يناير

وفي 21 يناير، مُنعت فرقة "الأولة بلدي"، من إحياء حفل بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة يناير في قصر الأمير طاز.
فرقة الأولة بلدي


7 - القبض على شاب لقيامه بالتصوير في "قصر العيني"
وفي 22 يناير، ألقت قوات الأمن القبض على شاب يدعى أحمد البسطويسي بسبب قيامه فقط بالتصوير في شارع قصر العيني، ولم يتم الإفراج عنه على الرغم من صدور قرار من النيابة العامة بإخلاء سبيله دون توجيه أية اتهامات له.

8 - إحالة منسق حركة "6 أبريل" المعارضة للمحاكمة
وفي 26 يناير أحالت النيابة العامة، الناشط عمرو علي منسق حركة "6 إبريل"، إلى المحاكمة بتهم التحريض على الإضراب وحيازة منشورات.
الناشط عمرو علي منسق حركة 6 إبريل


9 - القبض على ميرفت الحسيني مصورة الشعب
في 26 يناير أيضاً ألقت قوات الأمن الموجودة في ميدان التحرير، القبض على مصورة موقع جريدة "الشعب" ميرفت الحسينى، إضافة إلى مجموعة من الشباب أعلى كوبري أكتوبر، بتهمة التجمهر.
ميرفت الحسيني

10 - الحكم بالحبس عامين مع الشغل لـ 5 من "6 إبريل"
وفي 27 من الشهر الماضي الحكم على 5 أعضاء من جماعة 6 إبريل بالحبس عامين مع الشغل لكل واحد منهم، بتهمة التظاهر فى "ذكرى محمد محمود"، وهم أحمد محمد سعيد، ومصطفى إبراهيم وشهرته “اينو”، عضو حزب العيش والحرية تحت التأسيس، وكريم خالد فتحي، ومحمد عبد الحميد عابدين.

11 - القبض على الصحفي محمود السقا
وفي الثلاثين من الشهر نفسه ألقي القبض على الصحفى محمود السقا، الصحفي في "بوابة يناير"، بتهمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون تسمى "حركة شباب 25 يناير".
الصحفي محمود السقا

12 - القبض على إسلام جاويش
وفي الحادي والثلاثين من شهر يناير الماضي أوقفت الشرطة، رسام الكاريكاتير إسلام جاويش بتهمة "ادارة موقع انترنت من دون ترخيص من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات".






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;