كيف اغتصبت «الأمور المستعجلة» سلطة مجلس الدولة في حكم تيران وصنافير؟

كشف المحامى خالد على، عن الإجراءات القانونية المقرر اتخاذها السبت المقبل لإلغاء حكم الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم القضاء الإدارى ببطلان التوقيع على التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، الصادر اليوم، وأكد أن مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة تختص دون غيرها بالفصل في المنازعات الإدارية، والدعاوي، والطعون التأديبية، ومنازعات التنفيذ المتعلقة بأحكامه.

وأضاف "على" فى بيان له، أن محاكم مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة عن كافة جهات التقاضى الأخرى، وأن أحكامها لا يجوز إيقاف تنفيذها إلا بحكم جديد من محاكم مجلس الدولة، فلا يجوز للقضاء العادى - منه محكمة القاهرة للأمور المستعجلة - أن يتعرض لأحكام مجلس الدولة لا بالإيقاف ولا بالإلغاء.

وأوضح قائلا : حكم الأمور المستعجلة هو حكم منعدم صدر من محكمة غير مختصة اغتصبت سلطة مجلس الدولة، ليجسد بذلك صورة فاضحة من صور العدوان على الدستور، والإلتفاف على أحكام القضاء وعلى حجيتها.

وأكد "على" أن الهيئة القانونية المختصة بالدعوى ستتخذ ثلاث مسارات قضائية تتمثل فى التالى:
١-سوف يتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية والدستورية لإلغاء هذا الحكم فور استلامنا نسخه منه.
٢-محكمة مجلس الدولة ستنظر قضيتنا التى رفعناها بالإستمرار فى تنفيذ حكم تيران يوم ١٨ أكتوبر القادم.
٣-سوف تحدد المحكمة الإدارية العليا موعد جلستها لنظر طعن الحكومة والذى يتضمن طلب بوقف التنفيذ، ومن المتوقع أن نعرف موعد هذه الجلسة خلال الأسبوع الأول من أكتوبر.

وكشف "على" عن جبهات الصراع التى فتحها الحكم، حيث قال: "الدولة تحاول وقف تنفيذ حكم تيران بشتى الطرق، وكان الصراع متمحور حول حدود سلطات وصلاحيات السلطة التنفيذية فى توقيع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالأراضي المصرية، واليوم أضيفت جبهة جديدة لهذا الصراع تتعلق بمدى الاستهانة بحجية أحكام مجلس الدولة والعدوان على اختصاصات وصلاحيات المجلس ومدى احترام السلطة لأحكامه.

وإختتم بيانه بالقول بأن نطاق الصراع متعدد المحاور منها محور دستورى، ومحور قضائى، ومحور سياسى يتعلق بالناس والقوى السياسية والاجتماعية وبانحيازاتها وخياراتها ومدى استعدادها لتبنى حملات وتفعيلها دفاعاً عن مصرية الجزر.




الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;