"الذئاب المنفردة"..المدرسة الداعشية للإرهابيين "محمود شفيق" و "مولود مرت"

"الذئاب المنفردة"..مصطلح اطلق على من يقوم بمفرده بتنفيذ عملية إرهابية، دون تخطيط مع التنظيم المركزى، بشكل فردى فى أقرب مدينة أو مكان يتواجد به، حيث إن مفهوم الذئب المنفرد هو الشخص الذى يتشرب أيديولوجيا بأفكار متطرفة معينة دون أن يكون له أى صلات اتصال وتوجيه تنظيمى مباشر مع الجماعة الإرهابية.

"الذئاب المنفردة" وتنظيم داعش
الدراسات البحثية تؤكد أن "الذئاب المنفردة" هو نوع من أنواع الفكر الداعشى ويطلق على أشخاص يؤمنون بالفكر التنظيمى الإرهابى، ويقومون بهجمات بشكل منفرد ولم يكن على تواصل معهم وليس مكلفين بالمهمة من قبل قيادات إرهابية وفى الغالب يكونوا أشخاص عاديين وليس لهم أى تحركات أو سلوك عدوانى.

عادة ما يقوم "الذئب المنفرد" بتنفيذ الهجمات الإرهابية بتخطيط من نفسه دون اللجوء إلى التنظيم، مثلما حصل في تبنيه لهجوم باردو في تونس ومطار شارلى ديجول بفرنسا وهجوم أورلاندو في أميركا.
تعريف الذئاب المنفردة
سمى هذا الإسم لأنهم غير مرتبط بديانة أو بجماعة جهادية إسلامية ويمكن أن يشن هجوما مسلحاَ بدوافع عقائدية أو اجتماعية أو نفسية أو مرضية أو سياسية، مثلما فعل شخصين يتبنون التنظيم الداعشى الإرهابى وقاما بتفجير مطار شارلى ديجول بفرنسا والذى أودى بحياة العشرات، واليميني المتطرف أندريه بريفيك في النرويج 2011 حين قتل العشرات احتجاجًا على سياسة بلاده.

أدوات الذئاب المنفردة
واشكال العمليات التى تقوم بها هذه الذئاب :" قنابل ذاتيه الصنع" والتى يقوم بتصنيعها بيده وزرعها فى أماكن مختلفة وتفجيرها عن بعد، واستخدام الحزام الناسف، وهناك من يشن هجوم فردي بسلاح يمكن أن يصنع في المنازل أو يشترى بشكل قانوني، أو تجنيد شخص داخل جهاز في دولة ما لتنفيذ عملية أمنية بتخطيط ذاتى.
مولود مرت ألطن طاش

بالأمس، أعلنت تركيا تفاصيل عملية الاغتيال التي استهدفت السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف، حيث أكدت أن منفذ الاغتيال هو "مولود مرت ألطن طاش" من مواليد ولاية أيدن غربي البلاد، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف العام.

الإنتحارى محمود شفيق
التحريات تشير الى أن الإرهابي محمود شفيق محمد مصطفى، الإنتحارى المتهم بتنفيذ عملية الكنيسة البطرسية بالعباسية، والتى أسفرت عن مصرع 23 شخصاَ وإصابة 46 آخرين، هو أحد أهم الذئاب المنفردة التى نشأت وترعرعت داخل البلاد خلال الفترة السابقة .

من جانبه، أكد مصدر أمنى، فى تصريح لـ"انفراد" أن الإرهابى مولود مرت ألطن طاش الذى نفذ عملية اغتيال السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف، من نفس المدرسة التى ينتمى لها الإرهابى الإنتحارى محمود شفيق محمد مصطفى، الإنتحارى المتهم بتنفيذ عملية الكنيسة البطرسية بالعباسية، وهى ما يسمى بمدرسة "الذائب المنفردة" .
وأضاف المصدر أن عقيدة الذئاب المنفردة يعد الخطر الأكبر والأصعب أمام الجهات الأمنية وتحرياتها نظرًا لسرعة انتشارها وصعوبة اكتشافها وعدم القدرة على التنبؤ بنتائجها ومعرفة دوافع أفرادها وفداحة وخطورة خسائرها.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;