بالصور.. كلية الفنون الجميلة بالزمالك تستضيف "الليلة الكبيرة" غدًا

قالت الدكتورة صفية القبانى، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، فى تصريحات لـ"انفراد" اليوم السبت، إنه من المقرر أن يُـقام عرض عرائس الليلة الكبيرة للفنان ناجى شاكر، بكلية الفنون الجميلة بالزمالك، يومى الأحد والاثنين 3 و 4 ابريل الحالى، الساعة السادسة مساء، وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان.

جدير بالذكر أن الفنان ناجى شاكر انطون، وُلد بالقاهرة فى 16 فبراير 1932، وتخرج فى كلية الفنون الجميلة عام 1957 قسم الديكور، وكان مشروع تخرجه عن العرائس، وكان حلمه إنشاء مسرح للعرائس فى مصر، وبالفعل تحقق هذا الحلم بعد تخرجه بعام، عندما طلب منه الدكتور على الراعى تكوين فرقة عرائس بمصر، تحت إشراف اثنين من الخبراء الرومانيين.

وفى عام 1959 عُرضت "مسرحية الشاطر حسن"، وهى أول عرض عرائس بمصر، وكانت القاهرة لا تعرف إلا خيال الظل والأراجوز، وقد قام الفنان ناجى شاكر بتصميم ديكورات وعرائس العرض، وكذلك مسرحية بنت السلطان ، لتأتى بعد ذلك مسرحية الليلة الكبيرة عام 1961، والتى فازت بالمركز الثانى فى مهرجان بوخارست، من بين 27 دولة لها تاريخ وخبرة طويلة فى مجال العرائس.

وفى عام 1963 وافق الدكتور على الراعى على إنشاء مسرح العرائس، الموجود حاليا بميدان الأوبرا، بعدها قام الفنان ناجى شاكر بتصميم العديد من ديكورات وعرائس الكثير من المسرحيات، وكذلك ديكورات وملابس عدد من الأفلام السينمائية والمسرحيات مثل فيلم شفيقة ومتولى.

وللفنان ناجى شاكر فى السينما تجربة وحيدة، فيلم تجريبى، بعنوان "صيف 70" من تصويره وإخراجه، واقتناه متحف الفن الحديث بنيويورك عام 2009، ويعتبر هذا الفيلم من ضمن أهم أفلام عباقرة السينما العالمية، وصوّر فى إيطاليا أثناء بعثة له هناك عام 1968، وفاز الفنان ناجى شاكر بجائزة الدولة التقديرية فى مجال الفنون عام 2015.














الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;