وزير البيئة لوفود 54 دولة إفريقية: مستعدون لمساعدة الجميع لتحقيق التنمية

أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة ورئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، أن مصر مستعدة لمساعدة جميع الدول الأفريقية وتيسير الأعمال للوصول إلى النتائج المطلوبة من أهداف التنمية المستدامة وتحقيقها وتحقيق الأفضل للجميع.

وأضاف "فهمى" خلال انطلاق فعاليات الدورة السادسة الخاصة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة AMCEN، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة برئاسة مصر، أن اجتماع وزراء البيئة الأفارقة يساعد على المشاركة الفعالة فى اجتماع الدورة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة فى تنفيذ الاستراتيجية المشتركة حول مكافحة الاتجار غير المشروع فى الحيوانات والنباتات البرية، حيث يمثل الاستغلال غير المشروع لها جريمة تحرم أفريقيا من الاستفادة من مصادرها وتؤثر على النظم البيئية، كما تمثل تهديدا للسلام الدولى.

من جانبه قال إبراهيم ثياو نائب المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب)، إن اجتماع وزراء البيئة الأفارقة يأتى فى الوقت المناسب، خاصة مع اعتماد اتفاقية باريس وأهداف التنمية المستدامة وموافقة العالم على خارطة طريق ترسم مستقبل أفضل للبشرية والنظم الإيكولوجية.

وأضاف أنه خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة، سوف يتم تمهيد الطريق لتنفيذ هذه الأهداف وقيادة العالم نحو مستقبل أفضل وأكثر استدامة، حيث إن مفتاح تحقيق الرؤية التى وضعت فى جدول أعمال 2030 هو إيجاد طرق لتحقيق أقصى استفادة من احتياطيات أفريقيا الغنية من رأس المال الطبيعى مع حماية البيئة وانتشال الشعوب من الفقر.

فيما قالت"جوليت بياو"مديرة المكتب الإقليمى للبيئة الأفريقى، إن القارة الأفريقية تفقد حوالى 195مليار دولار سنويا من جراء نهب الموارد وقطع الأشجار بشكل غير قانونى، والاتجار غير المشروع بالحياة البرية والصيد غير المنتظم وممارسات التعدين غير المشروعة وواردات الموارد الغذائية المرتفعة والنظم الايكولوجية المتدهورة .

وأوضحت أن أفريقيا تتمتع بـ 30% من الاحتياطى العالمى للمعادن وما يقرب من 65% من الأراضى الصالحة للزراعة و10% من مصادر الطاقة المتجددة الداخلية، وتقدر الثروة السمكية بما قيمته 24 مليار دولار، كما يوجد بالقارة ثانى أكبر غابة استوائية فى العالم .

واعتبرت أن تحديد كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة كوسيلة لتحقيق التقدم الاقتصادى والاجتماعى والبيئى على مدى السنوات الـ 15 المقبلة على رأس أهداف المؤتمر، والتى أقرتها دول العالم بالإجماع فى سبتمبر الماضى بما فى ذلك الدول الأفريقية.

جدير بالذكر أن اليوم وغدا سيجتمع الخبراء وتعقد هذه الدورة تحت عنوان "أجندة 2030... أفريقيا.. من السياسات إلى التنفيذ"، أما اجتماعات الشق الوزارى يومى 18-19 أبريل، ويشارك فى الاجتماع وزراء البيئة من 54 دولة أفريقية، بالإضافة إلى مفوضية الاتحاد الأفريقى وبنك التنمية الأفريقى، وما يقرب من 50 وكالة من وكالات الأمم المتحدة، على رأسها UNEP،UNCCD، والمنظمات الدولية الحكومية، حيث يبلغ عدد المشاركين حوالى 250 مشاركا.






















































الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;