هيئة الطاقه الذرية توقع بروتوكول تعاون لإزالة التلوث الاشعاعى

وقع الدكتور عاطف عبد الحميد، رئيس هيئة الطاقه الذرية، بروتوكول تعاون بين هيئة الطاقة الذرية وإحدى الشركات المصرية الكبرى، فى مجال إزالة التلوث الإشعاعى من المعدات والأدوات الملوثة بالمواد المشعة الطبيعية مثل الأنابيب والمضخات والأدوات المستخدمة فى عمليات الحفر والكشف عن البترول والغاز الطبيعى والمياه الجوفية، وكذلك عمليات معالجة البترول فى بعض المواقع، والتى تخلف تركيزات عالية من المواد المشعة الطبيعية على هيئة رواسب فى تلك الأدوات.

وأكد الدكتور عاطف عبد الحميد خلال توقيع البروتوكول، أن الاستخدامات السلمية للطاقه النووية ينتج عنها نفايات مشعة قليلة ومتوسطة وعالية المستوى الإشعاعى، وطبقا للقانون النووى المصرى فإن هيئة الطاقه الذرية هى الجهة الوحيدة المنوط بها إدارة النفايات المشعة على مستوى مصر، والتى تشمل النقل والتخزين والمعالجة والدفن الآمن.

وأضاف عبد الحميد، أنه من المعروف أن صور النفايات المشعة قليلة المستوى هو الأنابيب والمعدات المستخدمة فى عمليات الحفر والكشف عن البترول والغاز الطبيعى والمياه الجوفية والملوثة عادة بمواد مشعة طبيعية مثل اليورانيوم والثوريوم وخاصه الراديوم مما يستلزم حسب القواعد التنظيميه لهيئه الرقابه النووية والاشعاعيه التوقف عن استخدام هذه الانابيب والمعدات بعد فترة من العمل وتخزينها في أماكن خاصه وعدم القدره علي التخلص منها لحماية العامليين والبيئه من الآثار الضارة للاشعه المؤينه.

وأوضح عبد الحميد أنه يعانى من هذه المشكله دول كثيرة في المنطقه العربية و التى بدأت رغبتها في التعاون معنا لإيجاد الوسائل والحلول المناسبه لها في ضوء الخبرات الكبيرة التى تتمتع بها هيئه الطاقه الذرية و التى تخطت الستون عاما في مجال الاستخدامات السلمية للطاقه الذرية.

و قال عبد الحميد، أنه تم اكتشاف هذه الظاهرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة ومناطق أخرى عديدة بالعالم، الأمر الذي ترتب عليه ضرورة تطوير إجراءات الوقاية الإشعاعية ووضع اللوائح والقوانين في ضوء التوصيات الدولية لحماية الأفراد والبيئة في مواقع إنتاح البترول.

يذكر أن هيئة الطاقة الذرية تمتلك من خلال التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية منشأة لإزالة التلوث من هذه الأنابيب والمعدات بهدف إعادة استخدامها مرة أخرى لتوفير العملة الصعبة أو بهدف بيعها كخردة في السوق المحلي.

وتعد أهمية هذا التعاون فيما يخص إزالة التلوث باستخدام التقنيةالجافة التابعة لوحدة معالجة النفايات المشعة بهيئة الطاقة الذرية كنواه لزيادة القدرة الاستيعابية لمصر لعملياتإزالة التلوث من مثل هذه الأنابيب والمعدات من السوق المحلي.








الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;