10 معلومات عن الأديب الإسبانى خوان خيمينيث.. مؤلف رواية "أنا وحمارى"

تمر اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الشاعر الإسبانى خوان رامون خيمينيث مانتيكون، الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 1956. انفراد يقدم معلومات عنخوان رامون خيمينيثفىذكرىميلادهكمايلى: 1-ولد خوان رامون خيمينيث مانتيكون فى مثل هذا اليوم 23 ديسمبر 1881 بإسبانيا. 2-درس في المدرسة اليسوعية وفي هذه الفترة كتب أول قصائده وإن لم ينشر منها شيئاً. 3-انتقل خمينث إلى مدريد وتواصل مع شعراء العاصمة وهناك نشر أول كتبه الشعرية بتأثر واضح بملامح الحركة التحديثية.

4-أصيب بعوارض مرضية نفسية، أجبرته على العودة لقريته مُغير. في العام نفسه توفي والده، مما ضاعف مرضه وحزنه وإحساسه بالتوحد في هذا العالم. 5-سافر خوان رامون خيمينيث إلى فرنسا للعلاج والنقاهة، وبعدها إلى إيطاليا وهناك كتب ديوانه الثالث قصائد لينشره بعد عودته لمدريد.

6-التقى خوان رامون خيمينيث ثنوبيا كامبروني، التى كانت تهتم بالأدب، ورغم فارق العمر ورفض أسرة الفتاة إلا أنه تزوجها وسافرا للولايات المتحدة لقضاء شهر العسل. 7-لخص وقائع رحلته إلى نيويورك في ديوان "يوميات شاعر حديث الزواج " (1917) 8-أصدر عشرات الكتب من بينها: حجارة وسماء، أشعار، جمال والمحطة الشاملة واشتهر بروايته "بلاتيرو وأنا"، أو "أنا وحمارى" 9-أصيبت زوجته زنوبيا بالسرطان، وتوفيت بعد ثلاث أيام من تلقيهما خبر منح خيمينيث جائزة نوبل للآداب عام 1956. 10-بعد رحيل زوجته، لم تستقر حالة خيمينيث المرضية، حتى توفي 29 من شهر مايو عام 1958 .



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;