بروتوكول تعاون لتحويل 75 بئر مياه من العمل بالسولار إلى الطاقة الشمسية

شهد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى توقيع بروتوكول للتعاون بين الوزارة ومحافظة الوادى الجديد، بخصوص تطوير منظومة الآبار الجوفية من خلال التحول من التشغيل بالسولار إلى التشغيل بالطاقة الشمسية لـ 75 بئراً بهدف المحافظة على الخزانات الجوفية ورفع الإنتاجية الزراعية.

يأتى هذا البروتوكول في إطار خطط الدولة للتنمية المستدامة وما تولية من اهتمام للمحافظة علي الموارد المائية وتحقيق أقصى استفادة منها بالإضافة إلى تطوير طرق ومنهجيات إدارة واستخدام مصادر المياه بشكل مثالى باستخدام أحدث التقنيات لضمان تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

ووقعت الوزارة والمحافظة ديسمبر الماضى بروتوكول تعاون مشترك لتركيب منظومة لرصد ومتابعة وتشغيل آبار المياه الجوفية عن بعد عن طريق الحساسات ومتابعتها من غرفة تشغيل مركزية بالمحافظة بهدف مراقبة السحب من الآبار وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر على حده وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.

أشار وزير الرى إلى أنه فى ضوء رغبة محافظة الوادي الجديد متمثلة في (صندوق استصلاح الأراضي) في الاستفادة من خبرة وزارة الموارد المائية والري لاتخاذ ما يلزم للإشراف على أعمال توريد وتركيب منظومة نظام الرصد والاتصالات (التليمترى) للرصد والتحكم بالآبار السطحية والعميقة .

يذكر أن البروتوكول يهدف كذلك إلى الاستفادة من خبرات وزارة الموارد المائية والرى فى مجال نُظم الرصد والمراقبة والاتصالات فيما يخص ادارة الموارد المائية كماً ونوعاً في ظل امتلاكها للبنية التحتية لمنظومات المراقبة من أجهزة ومعدات وشبكات اتصالات ومراكز مراقبة والتي يمكن الاستعانة بها لخدمة وزارات وقطاعات عديدة بالدولة، هذا بالإضافة إلى الكوادر البشرية المدربة علي أعمال انشاء وتشغيل وصيانة مثل تلك الانظمة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;