بالصور.. الجناح المصرى بمعرض بكين للثقافة يخطف الأنظار

بحلول منتصف النهار، كادت هدى طالبة اللغة الصينية بجامعة بكين للغات والثقافة أن تنهار من شدة الأعياء، بعد أن تراصت صفوف طويلة من الصينين والأجانب للتصوير معها بسبب زيها الفرعونى المميز، هكذا كان الحال داخل الجناح المصرى فى معرض الثقافة بجامعة بكين للغات والثقافة بالعاصمة الصينية، حيث كان الطلاب المصريون جميعهم يرتدون الأزياء الشعبية والتاريخية، مما جعل الكثير من الطلاب على مستوى العالم يطلبون التقاط الصور معهم، معبرين عن حبهم الكبير لمصر، حيث يدرس أكثر من 30 طالب مصرى التخصص فى اللغة الصينية.

وقالت نسمة محمد طالبة مصرية تدرس اللغة الصينية فى جامعة بكين للغات والثقافة، إنها تحب الصين جدًا وتحب أيضًا ثقافة الصين ولغتها." منذ 8 شهور وأنا فى الصين وسأظل أدرس اللغة الصينية هنا لمدة ثلاث سنوات"، ومضيفا "أريد أن أنتهز هذه الفرصة لتعريف أصدقائى الصينيين بثقافة مصر، ونحن نرحب بمجيء الزوار الصينيين إلى مصر." وقال الدكتور لوه لين "خليل باشا"، مدير تنفيذى لمركز الدراسات العربية وعميد كلية دراسات الشرق الأوسط بجامعة اللغات والثقافة ببكين، وعضو جمعية الصداقة الصينية العربية، وعضو لجنة الإرشاد لتعليم اللغة العربية للجامعات الصينية بوزارة التربية والتعليم الصينية، إن جمهورية مصر العربية، ضيف شرف هذا المهرجان لهذا العام، حيث أن هذا العام هو العام الثقافى الصينى المصرى، بمناسبة مرور 60 عام على الصداقة المصرية الصينية، وشارك فى العرض 22 دول من الدول العربية، بعرض أزياء ومأكولات شرقية وعربية.

وأكد عميد كلية دراسات الشرق الأوسط بجامعة اللغات والثقافة ببكين، أن العدد الإجمالى الذى حضر المهرجان قد يصل إلى 100 ألف مواطن من الأجانب والصينين، مؤكدا مشاركة 93 دولة بالمهرجان، منهم جميع الدول العربية، وهذا لأول مرة فى تاريخ المهرجان.

وقال القيادى باتحاد طلاب الجامعة، يانق كيان تشاو، وأحد المنظمين للمهرجان، إن هذه الفعالية تنظم سنويا فى الجامعة لتعزيز التواصل الثقافى بين الشعوب وللترويح عن الطلاب، مشيرا إلى أن الفعالية تتطور عاما بعد عام، وأن العام الماضى شهد مشاركة 80 دولة فقط، ونسعى العام المقبل لزيادة عدد الدول المشاركة إلى 100 دول.

وكانت افتتحت الدورة الـ13 للمهرجان الثقافى العالمى فى جامعة بكين للغات والثقافة، أمس السبت، واستمرت على مدار اليوم، حيث شارك فيها الآلاف من الطلبة الصينيين والأجانب من أكثر من 93 دولة على مستوى العالم، كما حضر حفل الافتتاح مسؤولون من السفارات الأجنبية والجامعات وضيوف من الوسط الثقافى والإعلامى.

ونصب الطلبة فى ملعب الجامعة أكشاكًا بيضاء بحيث مثل كل كشك دولة واحدة عرض فيها طلبة هذه الدول ثقافة ولغة ومأكولات كل منها ،كما جذب المهرجان الكبار والصغار من الأحياء السكنية المجاورة.

واحتلت 7 دول عربية أكشاكًا فى المهرجان ألا وهى مصر وتونس والجزائر والسودان والمغرب وموريتانيا، والملكة العربية والسعودية، وغيرها من البلدان العربية الأخرى شاركوا فى المهرجان أيضا.

وتُسمى جامعة بكين للغات والثقافة فى الصين بـ"الأمم المتحدة الصغيرة", حيث يدرس فيها طلبة من أكثر من 160 بلدًا.، ويُعتبر المهرجان الثقافى العالمى من أشهر الفعاليات فى الصين.












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;