ذروة شهب الثوريات تمطر سماء مصر والوطن العربي غدا بـ 10 شهب فى الساعة

تشهد سماء مصر والمنطقة العربية قبل شروق الشمس يوم غد الخميس 12 نوفمبر 2020 ذروة تساقط زخة شهب الثوريات الشمالية.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أن شهب الثور من الزخات الصغيرة تنتج حوالى 5 إلى 10 شهب بالساعة عند ذروتها، وهناك نوعان منفصلان منها شهب "الثوريات الجنوبية" و"الثوريات الشمالية" وسويا تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، والمميز بشأنها أنها غنية بإنتاج كرات نارية عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة وأكثر سطوعاً.

وتنشط زخات الشهب سنوياً مع عبور الكرة الأرضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى أعلى الغلاف الجوى وتحترق على ارتفاع حوالى 70 الى 100 كيلومتر وتظهر لنا فى صورة شهب. وبتحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للأرض يمكن تحديد مسارها عبر النظام الشمسى ومعرفة الجسم المسؤول عن إنتاجها، وفى حالة شهب الثوريات الشمالية فإن مصدرها الكويكب 2004 TG10.

ولمحاولة رؤية شهب الثوريات الشمالية يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن ما بعد منتصف ليل الأربعاء حيث ستكون نقطة انطلاقها أمام مجموعة نجوم الثور باتجاه الافق الجنوبى الشرقى ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أى مكان فى قبة السماء.

جدير بالذكران القمر سيكون فى مرحلة هلال نهاية الشهر بالتزامن مع ذروة شهب الثوريات الشمالية ولن يشكل مشكلة كبيرة هذه السنة تاركا السماء مظلمة لفرصة افضل لرؤية شهب الثوريات الشمالية.



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;