وزير الأوقاف: مشروع صك الأضاحى يحقق نقلة فى العمل المؤسسى

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن وزارة الأوقاف تعمل مع مؤسسات الدولة التنفيذية والنيابية فى تنسيق كامل، مضيفا أن مشروع صك الأضاحى يحقق نقلة فى العمل المؤسسى.

وقال جمعة خلال مؤتمر عقد بالوزارة لإطلاق مشروع صك الأضاحى، الذى تنفذه وزارتا الأوقاف والتموين من خلال التنسيق الكامل بينهما: المشروع بدأ فى العامين الماضيين، حيث نتج عنه جمع مبلغ تم به شراء 6 سيارات إسعاف لوزارة الصحة لتوظيف أمثل لمال الصدقات.

وأشار الوزير إلى أن مؤدى الزكاة والمتصدق يجب عليه أن يتحرى وصول الصدقة فى يد المحتاج والأكثر احتياجا، مضيفا أن بعض محترفى التسول يجمع فوق حاجته بالدوران على أكثر من متبرع، بينما يبقى المحتاج محتاجا.

وأوضح الوزير، أن بعض المناطق الراقية يوجد بها متبرعون كثر ومحتاجون أقل، بينما هناك مناطق فى حاجة إلى متبرع لا تجده ولا يصل إليها، مشيرا إلى التجربة السعودية فى جمع الصدقات والأضاحى وتجميدها وتوزيعها فى أقصى الأماكن المحتاجة فى العالم.

ولفت الوزير إلى أن الزكاة فرض عين على الكل، وأنه يجتهد فى أن يضع الزكاة فى محلها، مشيرا إلى أن من يضع زكاته فى غير محلها فعليه أن يعيد إخراجها، متمنيا أن يتم جمع الزكاة والصدقات بأمانة وتوزيعها فى محلها.

واستطرد الوزير أن موظفى الأوقاف والشباب والحكم المحلى الذين قاموا على جمع جلود الأضاحى، لم يحصلو على أى مبلغ منها حتى لا يذهب التبرع كمصاريف إدارية، معلنا إصدار ما يزيد عن 20 ألف صك مبدئيا برقم مسلسل وحساب فى البنك، لتعريف الناس بالصك وتحديد أماكن معينة لجمع التبرعات.

وأضاف جمعة أن دار الإفتاء المصرية حددت أضحية البقر بـ1200 جنيه، وأن التبرع سوف يتاح لكل الأشكال وكافة المبالغ، وأنه بعد انتهاء جمع التبرعات، ستقوم وزارة التموين بعمليات شراء الأضاحى والذبح والتبريد والتوزيع مع دفع مرتبات من قاموا على المشروع من داخل الوزارة بعيدا عن التبرعات.

وحدد الوزير، حجم التوزيع والتبرع، حيث توزع التموين عبوة واحد كيلو على الأسرة المكونة من 3 أفراد، والأربعة أفراد 2 كيلو، مشيرا إلى أن منح الدولة التبرع للمواطن ياتى بعزة نفس لأن الدولة هى المانحة.

واستكمل الوزير، أن المتبرع يتبرع لدينه وبلده، والفقير يأخذ بعزة نفس من الدولة، وأن هناك أفكار تدرس حيث من الممكن أن توظف التبرعات فى دعم الفقراء تعليميا والصرف على أبنائهم وشراء حقائب لهم، مؤكدا أن المشروع يسهم فى القضاء على التوظيف السياسى لحاجات الناس، ومن يريد أن يعمل لله من الممكن أن يعمل معنا، موجها الدعوة إلى مؤسسات المجتمع المدنى للعمل مع الوزارة.

اخبار متعلقة..

وزير الأوقاف: العناية بذوى الاحتياجات الخاصة حق وواجب على المجتمع مجلس أئمة أستراليا:صاحب دعوة الحج فى سيناء بدلاً من مكة مدعياً وليس مفتياً
















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;