بالصور.. فيزيائى يبتكر "طريقة" لمنع التلاعب فى كراسات إجابة الطلاب

تعددت شكاوى الطلاب خلال السنوات الأخيرة، خاصة العام الماضى من تبديل أوراق إجابات الطلاب، حيث تنظر محاكم القضاء الإدارى 7 قضايا فى عدد من محافظات الجمهورية، ادعى الطلاب فيها أن الأوراق الخاصة بهم تبدلت، وأن الكتابة بها ليست كتابتاهم.

الفيزيائى صبرى الألفى، وجد حلا لمنع نقل أوراق الإجابة من كراسة إجابة لأخرى، وذلك عن طريق وضع عدد معين من الثقوب بكل كراسة إجابة بشكل معين، تختلف عن باقى كراسات الإجابة فى قطاع الامتحان الواحد، مما يجعل من المستحيل تبديل الأوراق، وقد نفذ الألفى التجربة على عدد من الأوراق خلال تسجيله براءة الاختراع الذى حمل رقم 883 لعام 2016م بمكتب براءة الاختراع بأكاديمية البحث العلمى.

يقول الألفى عن اختراعه:"حتى لا تتكرر شكاوى مثل شكوى الطالبة مريم ملاك التى حصلت على صفر الثانوية العامة، يمنع هذا الاختراع أى محاولة لتبديل الأوراق ويجعل من السهل التعرف على أى تلاعب".

ويضيف المخترع الفيزيائى صبرى الألفى، خلال تصريحات لـ "انفراد"، إن الاختراع يمنع استبدال أوراق إجابة امتحان بأخرى، وذلك بعمل ثقب أو أكثر فى أماكن مختلفة بكل كراسة إجابة، هذه الثقوب تمر بغلاف كراسة الإجابه وأوراقها، بالتالى تكون كل كراسة وغلافها مميزة عن باقى الكراسات، على أن يتم هذا فى نفس قطاع الامتحان"، مؤكدا أن هذه الخطوات تمنع نقل أوراق إجابة من كراسة إلى أخرى عن طريق فك دبابيس الكراسات.

مشكلة تبديل الأوراق وحلها يشرح الألفى اختراعه قائلا:" يتم استبدال أوراق إجابة الامتحانات بأخرى عن طريق فك دبابيس الكراسات، فيحدث التزوير، وهذه الطريقة جديدة ووحيدة فى العالم لمنع نقل أوراق إجابات الامتحان عن طريق فك الدبابيس، بحيث تكون كل كراسة إجابة والأوراق التى بها مميزة بهذا الاختراع عن باقى كراسات الإجابة للطلاب الآخرين على مستوى القطاع الواحد للامتحان".

وأضاف:"سيتم ثقب كل كراسة إجابة والأوراق التى بداخلها على الهوامش الأربعة المحيطة بكل كراسة إجابه بنفس العدد من الثقوب لنفس الامتحان وبثقوب ( مثل خرامة ورق ) مميزة، إما دائرية أو مثلثة أو مربعة أو دائرية مشرشرة أو هلالية أو أى شكل هندسى آخر فى أماكن مختلفة من الكراسة لكل قطاع امتحان، وعدد ثقوب كل كراسة إجابة ممكن يكون ثقب أو أكثر، حيث سيتم تثبيت ثقب وتحريك الثقب الآخر على الهوامش الأربعة بحيث يختلف مكانه من كراسة إلى أخرى، وبذلك نحصل على مئات الآلاف من الكراسات المختلفة فى عدد ومكان وشكل الثقوب فى كل قطاع امتحان".

وتابع:" عند فك الدبابيس ونقل ورقة إجابة من كراسة إلى أخرى سيكون هناك اختلاف فى مكان وعدد الثقوب فى الكراسة المنقول منها والكراسة المنقول إليها، وهذا دليل قاطع على أنه تم نقل ورقة أو كل أوراق الإجابة من كراسه إلى أخرى".

طريقة التنفيذ عن طريقة التنفيذ يقول الألفى:" عند بداية الامتحان وتوزيع كراسات الإجابة على الممتحنين ينبه على عليهم قبل التوزيع ملاحظة عدد الثقوب، وأنها نافذة فى كل أوراق الكراسة بما فيها الغلاف، ويوقع الملاحظون على تكت الكراسة بأنهم تأكدوا من بيانات الممتحن وعدد الثقوب النافذة ، وعند جمع كراسات الإجابه يتأكد الملاحظون فى لجنة الامتحان من عدد الثقوب النافذة".

يذكر أن الفيزيائى صبرى الألفي، يعمل بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، وله عدة ابتكارات ، وكرم من الفريق حمدى وهيبة رئيس الأركان السابق.






















الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;