نبيل العربى يصل القاهرة بعد مشاركته بمؤتمر السلام فى الشرق الأوسط بباريس

وصل إلى مطار القاهرة الدولى مساء اليوم الأحد الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، قادما من باريس على متن الطائرة المصرية بعد مشاركته فى الاجتماع الوزارى الذى دعت إليه فرنسا، لإطلاق مبادرتها من أجل السلام فى الشرق الأوسط، بحضور 29 وزير خارجية ووزير دولة وممثلين للمنظمات الدولية والإقليمية.

وأكد الأمين العام، فى كلمته أمام المؤتمر، الدعم العربى للمبادرة الفرنسية، مشددا على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولى بمسؤولياته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية المحتلة من العام 1967، معتبرا أن الهدف الذى يتوجب على المؤتمر الدولى للسلام أن يسعى لإنجازه، وهو التوصل إلى تسوية لإنهاء النزاع، وليس الاستمرار فى إدارته من خلال إطلاق جولة جديدة من المفاوضات غير المجدية، والتى استمرت طوال السنوات الـ25 الماضية.

وشدد العربى، على أن تحقيق الهدف والوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، يتطلب من مؤتمر باريس تبنى آلية عمل دولية، وإطار زمنى محدد لضمان تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من التزامات بين الطرفين، بالاستناد إلى المرجعيات المتفق عليها، وإلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصِّلة، وبالخصوص قرارى مجلس الأمن 242 و338، والتى تلزم إسرائيل بالانسحاب الكامل من الأراضى المحتلة فى العام 1967، إضافة إلى ضمان تنفيذ الالتزامات الأخرى المنصوص عليها فى الاتفاقيات السابقة الموقعة مع الجانب الفلسطينى.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، رفض الجانب العربى إدخال أى تعديلات على بنود مبادرة السلام العربية، التى أقرتها القمة العربية فى بيروت فى العام 2002، كما أكد رفض المحاولات الإسرائيلية الساعية للتلاعب بترتيب الأولويات والشروط والالتزامات التى حددتها هذه المبادرة، من أجل إنهاء النزاع، وإقامة السلام العادل والدائم والشامل فى المنطقة.

ويشارك فى المؤتمر، الذى سيعقد غدا بمركز المؤتمرات نحو 20 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة، لكن من دون الإسرائيليين والفلسطينيين .. وفى حال نجاحه، سيسفر المؤتمر عن قمة دولي



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;