تعاون بين الأوقاف المصرية ونظيرتها الاندونيسية لنشر الفكر الإسلامى المعتدل

ذكر بيان صادر عن السفارة الاندونيسية بالقاهرة، أن وزير الأوقاف المصرى مختار جمعة، وزير الشئون الدينية الإندونيسى لقمان حكيم سيف الدين، التقيا مؤخرا خلال زيارة الأخير الأسبوع الجارى لمصر لافتتاح الندوة العالمية للطلاب الإندونيسيين الدارسين خارج إندونيسيا المنعقد بقاعة محمد عبده بالأزهر الشريف.

وأضاف البيان الذى حصل "انفراد" على نسخة منه، أن الجانبين اتفقا على التعاون فى مجال مكافحة الارهاب، حيث قال الدكتور مختار جمعة خلال اللقاء أن الحكومة المصرية خططت لعقد مؤتمر دولى لمكافحة الارهاب ودعا الحكومة الاندونسية للمشاركة فيه، ووافق الأخير على المشاركة، وكان الغرض من المؤتمر تصحيح المفاهيم الخاطئة التى علقت بأفكار بعض من ينتمى الإسلام وهو منهم بريء.

وأكد جمعة أن الدولة لا بد لها من أن تكون أكثر تقدما من الارهابيين بخطوات، كما اتفقا على تعزيز العلاقات بين الدولتين فى مجال نشر الفكر الإسلامى المعتدل. واقترح جمعة على وزارة الشئون الدينية الإندونيسية ترجمة عدة كتب حول تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام والجهاد والتكفير التى أصدرتها وزارة الأوقاف ونشرها بين شعب إندونيسيا بالمجان.

وقال جمعة أن إعلان الجهاد حق للدولة وليس للأفراد وكذلك فإن تكفير شخص ما إنما يكون من طريق القضاء لأنه تترتب عليه حقوق وواجبات لا يمكن أداءها إلا عن طريق الدولة وذلك مثل ما يتعلق بالميراث.

أما فى مجال الدعوة والإرشاد فصرح وزير الأوقاف المصرى أن مصر على استعداد لتدريب المبعوثين من الخطباء والأئمة من إندونيسيا وفى المقابل أكد الوزير الإندونيسى بأن الأمة الإسلامية تحمل على عاتقها مسئولية نشر السلام والأمن بين البشرية.

وقدم وزير شؤون الدينية الاندونيسية لقمان حكيم الشكر والتقدير لحكومة مصرية على رعايتها لطلبة الاندونيسين الدارسين بالأزهر الشريف والمواطنين الاندونيسيين فى مصر.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;