محمود صقر: اليونسكو شريك دائم وأساسى فى دعم البحث العلمى بمصر

قال الدكتور محمود صقر، إن منظمة اليونسكو شريك دائم وأساسى فى دعم مشروعات أخلاقيات البحث العلمى فى مصر، مضيفا أنه تم العمل على تعزيز مبادئ أخلاقيات البيولوجيا لسنوات عديدة خاصة لترويج التعليم وتدريب أخلاقيات البيولوجيا .

جاء ذلك خلال فعاليات ورشة عقدت صباح اليوم، والتى بدأت بالوقوف دقيقة حدادا على روح العالم المصرى الجليل الدكتور أحمد زويل، حيث مثل المنظمة الدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر.

وأضاف صقر أنه على مدى السنوات الماضية تم تنظيم سلسلة من ورش العمل بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى الجامعات والمؤسسات البحثية من أجل تحديد القضايا الملحة وتحديد احتياجاتهم لتعزيز القدرة على مواجهة التحديات فى مجال أخلاقيات البيولوجيا.

وقال إنه من خلال هذه الورش وبالتشاور مع الخبراء قررت اليونسكو بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا إطلاق مبادرة وطنية لتعزيز تعليم أخلاقيات البيولوجيا وتنفيذ سلسلة دورات تدريبية فى مصر بمشاركة من الحكومة والأكاديميين والمؤسسات البحثية والقطاع الخاص تنضم لها جميع فئات المجتمع للمشاركة الفعالة والبدء الفعلى فى خطوات عملية تنظم دخول مادة أخلاقيات البيولوجيا فى التعليم الإلزامى فى مقدمين الخدمات الصحية بجانب الباحثين العلميين والإعلاميين لما لهم من تأثير كبير على الوعى الجماهيرى، وهذا نتاج عمل طويل من خلال شراكتنا العريقة مع مكتب اليونسكو بالقاهرة .

جدير بالذكر، أن نطاق هذه المبادرة لا يقتصر على الباحثين وطلاب الطب، ولكن يجب علينا تعزيز التدريب على أخلاقيات البيولوجيا لجميع مقدمى الرعاية الصحية (الأطباء والصيادلة والممرضين.. وغيرها) والقطاع الخاص "شركة التأمين الصحى، وشركات الأدوية، وما إلى ذلك، والقطاع الإعلامى".

وأكد الدكتور محمود صقر، أن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تضم مجالس علمية متخصصة، والتى تضم خبراء من كافة المؤسسات والجهات العلمية والصناعية والمجتمع المدنى ويعتبر مجلس أخلاقيات البحث العلمى بالأكاديمية هو منبر هام لرسم التوجهات القومية ووضع الاستراتجيات المعنية فى مجال الأخلاقيات .




الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;