رسالة علمية: السمنة وموانع الحمل الهرمونية تزيد الإصابة بسرطان الثدى

كشفت رسالة دكتوراه بكلية التمريض الباطنى الجراحى جامعة القاهرة، وجود علاقة بين إرتفاع ضغط الدم و السكر و السمنة و خطورة الإصابة بسرطان الثدي، (18%) من العينة الأولى يعانون من ارتفاع ضغط الدم،(41%) يعانون من مرض السكري و (98%) منهم يعانون من السمنة.

أثبتت الرسالة المقدمة من إحسان أحمد يحيي، المدرس المساعد بكلية التمريض الباطنى الجراحى بجامعة القاهرة بعنوان" العلاقة الفسيولوجية لسرطان الثدى وبعض مشاكل الصحية المختارة" أن (41%) من سيدات العينة كانوا يستخدمن موانع حمل هرمونية، نسبة قليلة منهن (10%) لديهن تاريخ عائلي لسرطان الثدى.

وأوضحت الدراسة أن معظم المشاركات (86%) لا يقمن بفحص الماموجرام دوريا للكشف المبكر عن سرطان الثدي، و تم بحث العوائق التي تمنعهن من الذهاب للفحص الدوري فوجد أن معظمهن (75%) لا يذهبن نتيجة لقلة الوعي أو وجود معلومات خاطئة لديهن، (69%) يمنعهن مفاهيم دينية لديهن منها أنه طالما أن ذلك الأمر بإرادة الله سبحانه و تعالى فإن الفحص لن يغير المكتوب، أو يعتقدن أن هذا المرض يصيب الأشخاص السيئين و يلقبونه (المرض الوحش) و حيث أنهن يتقين الله فلن يصيبهن هذا المرض.

أشارات الدراسة إلى أن (63%) منهن لا يذهبن للفحص بسبب عوامل إجتماعية مثل الإهتمام بالأسرة و الأبناء، كذلك فإن العوامل النفسية مثل الخوف من نتيجة الفحص أو الإحراج من الفحص نفسه قد شكلت نسبة (67%) كما كانت هناك عوائق أخرى تشمل العوامل الإقتصادية و الثقافية و معاناتهم من مشاكل صحية أخرى.

أثبتت الدراسة أن (41%) كانوا يستخدمون موانع حمل هرمونية، و معظم المشاركات (84%) يرضعن أطفالهن طبيعيا، نسبة قليلة منهن (10%) لديهن تاريخ عائلي لسرطان الثدي، و نتائج فحص الماموجرام أثبتت أن (18%) منهن مصابات بسرطان الثدي.

وأوصت الدراسة بعمل تصميم وتطبيق برامج توعية متخصصة طبقا للنوعيات المختلفة للمرضى.

أشرف على الرسالة الدكتورة سوزان عطية عبد السيد، أستاذ التمريض الباطنى الجراحى بكلية التمريض جامعة القاهرة والدكتورة شادية أمين شرف، أستاذ التمريض الباطنى الجراحى بكلية التمريض جامعة القاهرة والدكتورة نجاة المرسي ابراهيم، أستاذ التمريض الباطنى الجراحى بكلية التمريض جامعة القاهرة، والدكتورة درية صالح سالم، أستاذ التمريض الباطنى الجراحى بكلية التمريض جامعة القاهرة.

وتكونت لجنة الحكم من الدكتورة كوثر محمد طلبه أستاذ التمريض الباطنى الجراحى بكلية التمريض جامعة الإسكندرية، والدكتورة نوال عيد حنا، أستاذ التمريض الباطنى الجراحى بكلية التمريض جامعة القاهرة ممتحن داخلى، الذين أشادوا بالرسالة وقبلوها بشكل نهائى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;