معتز عبدالفتاح: "5 ثغرات تحول مصر لسوريا والعراق لو حكم البرادعي

قال الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك 5 ثغرات لو حدثت ستتحول مصر لدولة كسوريا والعراق، مؤكدا أنه لو حكم محمد البرادعي، أو عبدالمنعم أبو الفتوح مصر كانت ستصل للوضع الحالي أو الفوضى.

وقال "عبدالفتاح" خلال حوار مع برنامج "هنا العاصمة"، على قناة "سي بي سي"، مساء اليوم الأحد، إن هناك 5 ثغرات تحول مصر لدولة كسوريا والعراق، الأولى مسألة الطائفية، طول الوقت بنتريق على أي حاجة، والثانية الحرب النفسية وسلسلة هدم رموز الدولة.

وأضاف "والثغرة الثالثة، علاقة المركز بالهوامش علاقة القاهرة بالمحافظات الأخرى، لازم مشروعات التنمية تبقى متوزعة وميحصلش فجوة بين القاهرة وبقية المحافظات، لأن محدش بيحتل العاصمة على طول، ولكن يسيطر على الأطراف ثم يسيطر على العاصمة".

وتابع: "الاختلال الطبقي، ثغرة يتلعب عليها بشدة، وأخيرا منطق الحكم المدني في مواجهة العسكري، ويقولك عايزين حكم مدني وطول عمرنا بيحكمنا عسكريين، وبالفعل المؤسسة المنضبطة في مصر الآن هي القوات المسلحة، ولو حكم البرادعي أو أبو الفتوح كان قدامهم خيارين إما يصل للفوضى، أو يعمل زي اللي بيحصل دلوقتي".

وتابع: "الغرب يهمه استقرار مصر، بغض النظر الحكم ديمقراطي ديكتاتوري، وبالمناسبة كانت الولايات المتحدة يتصلون بقيادات القوات المسلحة من 25 يناير حتى 30 يونيو بشكل يومي وصدر تحذير واضح من آن باترسون الجيش ميتدخلش.

وأوضح: "الجيش تدخل حماية للوطن، ولولا تدخل الجيش كنا دخلنا في احتراب أهلي"، مؤكدا أن دول العالم الآن غير معترفة بالنظام في مصر "تقل"، وتركيا بدأت تتراجع.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;