بدأت بتقرير"الغذاء والدواء"الأمريكى..هل تتوقف الحرب على الصادرات الزراعية بعد عدول وزير الزراعة عن قراره بنسبة "الإرجوت"

فيما يشبه الحرب على الصادرات الزراعية المصرية ، دخلت السودان فى قائمة الدول العربية والآسيوية والأوربية والأمريكية ،التى فرضت حظرا دائما أو مؤقتا أو ،حذّرت من الإهمال فى اتباع إجراءات معملية معينة ، على الخضروات والفاكهة المصرية، فيما تتوقع الأوساط الزراعية والاقتصادية المصرية ،أن تبدأ هذه الموجة من الإجراءات التعسفية ،فى عدد من الدول ضد الصادرات الزراعية ، فى التراجع مرة أخرى ،عقب قرار وزير الزراعة ،الدكتور عصام فايد أمس بالعدول عن قراره الشهير بـ ( زيرو إرجوت ) فى واردات القمح من الخارج ،إلى نسبة الـ 05،0 % حسب المواصفات العالمية ، وهو القرار الذى أشعل الموقف تجاه الصادرات الزراعية المصرية المصدرة للخارج.


السودان والحظر المؤقت
كانت وزارة التجارة السودانية، قد أصدرت أمس قرارا بحظر استيراد الخضر والفواكه والأسماك، من مصر، بصفة مؤقتة، و يشمل القرار السلع التي يتم استيرادها طازجة ومجمدة ومجففة، اعتبارا من أمس الأربعاء ، وحتى اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية، لضمان السلامة.

وقالت وزارة التجارة في بيان لها أمس إن هذا الإجراء يأتي وفقا لاختصاصات الوزارة، بتنظيم وترشيد عمليات الاستيراد والتصدير، ورصد حركة التجارة الإقليمية والدولية، والأسعار والسلع، وحرصا على صحة وسلامة الإنسان والحيوان والنبات، بجمهورية السودان، ووفقا للحقوق المكتسبة للسيادة الوطنية، والتشريعات الدولية، التي تجيز اتخاذ مثل هذا الإجراء.

السعودية توقف استيراد الخضروات والفاكهة
كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية قد اتخذت قرارًا بوقف استيراد بعض الخضروات والفاكهة المصرية أيضا ، عقب ثبوت عدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى خلال العام الحالى.
وقال مستوردون إن الهيئة سبقت إعلان وزارة الزراعة الأمريكية في التوصل إلى ملاحظات على المنتجات الزراعية التي تأتي من بعض الدول ومنها مصر، مما اضطر التجار إلى إجراء عدة اتصالات مع جهات مصدرة مصرية لمعرفة أسباب ظهور تلك الحالات في الخضراوات والفواكه من أجل التوصل لتسويات للبدء في إجراءات تعويضية.


روسيا تضغط بالخضر والفاكهة لتوريد القمح

كانت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية قد أشارت إلى إنها ستوقف مؤقتا واردات الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارا من اليوم الخميس 22 سبتمبر.

وقالت يوليا شفاباوسكيني نائبة رئيس الهيئة إن الحظر جرى فرضه بسبب عدم كفاية عمل نظام الصحة النباتية المصرى، وأضافت أن الهيئة عثرت على أصناف ضمن الواردات المصرية قد دخلت الحجر عدة مرات لتحليلها هذا العام.

وقالت نائبة رئيس الهيئة إن القرار سيدخل حيز التنفيذ إلى حين عقد اجتماع بين خبراء من البلدين.

اجتماع الوفدين الروسى والمصرى بوزارة الزراعة

وكانت وزارة الزراعة قد استقبلت بمقرها بالدقى الثلاثاء الماضى ،وفدا زراعيا روسيا ، اجتمع مع اللجنة الفنية المعنية بالصادرات الزراعية ، والتى تم تشكيلها بقرار من الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، وتم عقد أول اجتماع مع الجانب الروسى، ممثل فى المستشار التجارى الروسى بالقاهرة، لبحث الاشتراطات الفنية لعدد من الشحنات الزراعية المصرية المصدرة لروسيا، والتى تم رفضها مؤخرًا ،وكذلك بحث ودراسة الاشتراطات الفنية المحجرية المتعلقة بتصدير شحنات الخضر والفاكهة، خاصة قبل بداية الموسم الجديد.

وقد حضر الاجتماع الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة ورئيس فريق عمل صياغة القوانين والتشريعات الزراعية بالوزارة ، والدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، والدكتور إبراهيم إمبابى رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، وممثلى الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، وعدد من ممثلى تصدير الحاصلات الزراعية، ورئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية الزراعية.

زيارة من الرقابة على الصادرات والحجر الزراعى لروسيا

كما ينتظر مصدرو الحاصلات الزراعية نتائج الزيارة المرتقبة إلى روسيا والتى سيقوم بها وفد مصرى مكون من أعضاء الحجر الزراعى وهيئة الرقابة على الصادرات يوم 26 سبتمبر الحالى لموسكو ، لمتابعة إلغاء فرض القيود على الصادرات المصرية للسوق الروسى من الحاصلات الزراعية.

وأكد علاء عبد الكريم رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات المصرية، أن لجنة مخالفات المصدرين لا يمكن أن تتهاون مع أى مخالفات تخص التصدير، مشيرًا إلى أن الهيئة تدرس الوقائع المتعلقة بوجود مخالفات فى التصدير وستكون هناك عقوبات مشددة ضد المخالفين المتسببين فى الأزمة الأخيرة مع روسيا.

وقال أحد مصدرى الفاكهة والخضروات إن هذا الحظر سيؤدى إلى خسائر ضخمة لشركات التصدير، مؤكدا أن روسيا هي ثاني أهم الأسواق لمصدري الفاكهة والخضروات المصرية بعد المملكة العربية السعودية.
تقرير الولايات المتحدة الأمريكية عن الفراولة يشعل الأزمات

كانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «fda» ، قد أصدرت تقريرًا تكشف فيه عن عدد من المنتجات المصرية المخالفة لشروط السلامة الغذائية الأمريكية، وكان هذا التقرير هو الذى أشعل الحرب التجارية ضد المنتجات المصرية ،التى يتم تصديرها للخارج ،حيث تناول قائمة بأسماء شركات عالمية في العديد من الدول التي ستحظر استيراد المنتجات منها، ومنها عدد من المنتجات والشركات المصرية، وخاصة الفراولة .


المنتجات الزراعية ودعم الاقتصاد المصرى

يذكر أن آخر تقرير صادر عن وزارة الزراعة قد رصد إجمالي الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة والتى بلغت مليونا و735 ألفا و668 طنا، وصادرات مصر من الفاكهة فقط تجاوزت مليونا و195 ألفا و663 طنا، محتلة بذلك المركز الأول في الصادرات، بينما بلغت كميات الخضر التي تم تصديرها إلى الخارج حوالي 540 ألفا و5 أطنان.

وتابع التقرير أن صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الخارج شهدت طفرة كبيرة هذا الموسم، و بلغ إجمالي كمية صادرات مصر من البطاطس ، الموالح، الفراولة، والعنب، مليونا و702 ألف، و334 طنا حتى الآن، فضلاً عن كميات البصل التي تم تصديرها الى الخارج والتي بلغت 668 ألفا و617 طنا، بخلاف دولة الهند والتي تم تصدير 23 ألفا و 966 طنا إليها.











الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;