"الزراعة": صادراتنا البستانية معتمدة وحاصلة على شهادة "gap" الدولية

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن مصر حققت طفرة هائلة فى الصادرات الزراعية خلال عام 2016، وبلغت قيمتها حوالى 4.4 مليار دولار، بينما كانت الصادرات قيمتها حوالى 9.3 مليار دولار فى عام 2010 – 2011، وهو ما يعنى زيادة حوالى 509 ملايين دولار.

وأضاف أبو اليزيد، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن إجمالى الصادرات الزراعية يشكل ما بين 17 ــ 18% من جملة الصادرات المصرية عموماً، ويتمثل ذلك فى الفاكهة والخضروات الطازجة والمُعدّة للتصنيع فى صورة عصائر أو مركزات ومربات ومخللات وغيرها، وكذلك الحاصلات البستانية مثل الموالح والعنب والرمان والمانجو والخوخ والزيتون والتمور والبطاطس والبصل، الذى تتمتع فيه مصر بميزة نسبية فى التصدير، وتحتل مصر المرتبة الثالثة عالميا فى تصديره بأنواعه، وكذلك الفاصوليا وخاصة الطازجة والفراولة والبطاطا.

وأشار رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية البستانية فقط، تشكل ما قيمته 2،3 مليار دولار سنويا، ويتمثل ذلك فى تصدير حوالى 1،2 مليون طن موالح وحوالى 88 ألف طن عنب و56 ألف طن من الرمان، كما يتم تصدير حوالى 460 ألف طن بطاطس وحوالى 96 ألف طن فاصوليا خضراء.

وأوضح أبو اليزيد، أن الموالح المصرية حاليا، تحتل فى تصديرها المركز الثالث عالميا، بعد إسبانيا وجنوب إفريقيا، كما تم فتح أسواق جديدة لتصدير الحاصلات الزراعية للصين، وخاصة تصدير العنب، وسوف يتم توقيع بروتوكول بهذا الشأن، الشهر القادم فى بكين.

وأوضح رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، إن العنب من المحاصيل التى تتمتع بميزة نسبية من حيث الجودة وعنصر اللون، ومن أهم الدول التى يتم تصدير العنب المصرى إليها، إنجلترا بحوالى 21 ألف طن، تمثل 24% من جملة الصادرات الخاصة بالعنب، تليها هولندا بحوالى 15 ألف طن، وكذلك روسيا والسعودية.

وتابع أبو اليزيد أن الرمان يحتل فى تصديره المرتبة الثالثة بقائمة محاصيل الفاكهة الأكثر تصديرا بعد الموالح والعنب،بكميات تصل لحوالى 55% من جملة إنتاج مصر من الرمان.

واختتم المسئول الزراعى تصريحاته بالرد على ما يشاع حول الصادرات الزراعية المصرية، مؤكدا أن جميع المزارع التى تقوم بتصدير الحاصلات البستانية الطازجة معتمدة ومسجلة وحاصلة على شهادة (gap) وهى شهادة الاعتماد الدولية الخاصة بالتصدير "جلوبل يورو جاب".





الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;