بالتفاصيل.. حكم جديد ضد صاحبة مشروع "اتجوز بجنيه" من 73 قضية

استغلت حاجة الشباب للزواج والحالة الاقتصادية غير المستقرة والفقر الذى وصل إلى 27% من مجموع المصريين للعب على الأوتار الحساسة للشباب لاستنزاف قوتهم وأموالهم بحيلة "تزوج بجنيه".

وتحت غطاء شرعى أسست سيدة جمعية "سواعد شباب مصر" وأخرجت منها مشروعا تحت مسمى "مشروع اتجوز بجنيه"، ووضعت اللائحة التنفيذية للجمعية التى تنص على أن "نقدم عن طريق مشروع اتجوز بجنيه حلا لمشكلات ارتفاع تكاليف الزواج عن طريق الاشتراك بالبرنامج بجنيه واحد كل يوم، ويكون من حق المشترك الحصول على قرض حسن بحد أقصى 50 ألف جنيه يسدد بدون فوائد فى مدة أقصاها 20 سنة".

ويدفع الشاب مبلغاً مالياً شهرياً للجمعية لمدة سنة، مقابل منحه قرضاً قيمته 25 ألف جنيه للزواج أو كتمويل لأحد المشروعات، لكن سرعان ما تنصلت الجمعية من صرف القروض للمشتركين، بالرغم من دفعهم الاشتراكات الشهرية.

ونظراً لكثرة الشكاوى ضد الجمعية، رغب عدد كبير من المشتركين فى إنهاء اشتراكاتهم الشهرية مقابل حصولهم على المبالغ التى دفعوها للجمعية، مؤكدين أن ذلك مثبت بإيصالات رسمية بختم الجمعية.

وانهالت المحاضر ضد مؤسسى الجمعية وأخطرت وزارة التضامن مديرية التضامن بالجيزة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الجمعية، وتم تشكيل لجنة من إدارات الجمعيات بالجيزة لفحص أعمال الجمعية، وتم رصد العديد من المخالفات المالية، وإخطار الجمعية بها لتلافيها.

لكن الجمعية لم تتلافَ المخالفات المالية التى تم رصدها، وتم إحالتها للمحامى العام برقم 1551 بتاريخ 9 أبريل 2013، ليصدر حكم محكمة جنح الدقى، السبت، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد ضد المتهمة حنان عبد الله النشرتى بالحبس 3 سنوات وكفالة ألف جنيه، فى دعوى تتهمها بالنصب على عدد من المواطنين.

يشار إلى أن إجمالى الأحكام الصادرة ضد المتهمة بحبسها 148 سنة، فى 73 قضية مختلفة بالنصب على الشباب المشاركين فى المشروع.

وكانت محكمة جنح الدقي، المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية، قد عاقبت المتهمة بالحبس عام وكفالة 200 جنيه، بتاريخ 19 أكتوبر 2016، لاتهامها بالنصب على المشاركين فى المشروع فى الدعوى التى حملت رقم 12965 لسنة 2016 جنح الدقي.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;