الميكانيكي بيقولك .. بطريقة علمية تعرف علي الفرق بين البنزين 80 و 92 و 95

كثيرا من قائدي السيارات يجهلون مكونات الوقود "البنزين" و ما الفروق بين انواعه و درجاته، وفي هذا الاطار ينشر "انفراد" للقراء بطريقة علمية و سهلة الفروق بين البنزين 80 و 92 و 95 .

الأوكتان هو عبارة عن مادة هيدروكربونية تحتوي على 8 درجات من الكربون ومشبعة بالهيدروجين ويتميز الأوكتان بأنه يعطي أفضل أداء للمحرك، مقارنة بغيره من الهيدروكربونات الأخرى الموجودة في البنزين لهذا اعتبره الخبراء مقياسا لأنواع البنزين فالبنزين يحتوي على العديد من المواد الهيدروكربونية الأخرى والأوكتان جزء منها وأفضله.

فالأوكتان كلما ازداد رقمه كلما ازدادت مقاومته للانفجار المفاجئ داخل غرفة الاحتراق بفعل الضغط داخل الأسطوانات قبل اطلاق الشرارة من شمعات الاحتراق في المحرك، فاستعمال بنزين عالي الأوكتان ال95 يقلل من احتمالية انفجار الخليط قبل اطلاق الشرارة على عكس بنزين ال92 فكلما نقصت نسبة الاوكتان زادت نسبة انفجار الخليط قبل الشرارة مما يسبب عدة أعراض منها سماع قرقعة في المحرك أو أصوات الانفجار داخله مما يزيد من ضجيج المحرك .

فالسيارة تحتاج عند تشغيلها والتحرك بها الى بنزين ذو رقم اوكتان مرتفع 90 فما فوق، وتتأثر متطلبات السيارات للأوكتان بحسب عدة عوامل حسب نوعية محرك السيارة وأسلوب القيادة.

* كيف تعرف نوع البنزين المناسب لسيارتك هل ال92 أو ال95 ؟

- اذا كنت تسمع صوت قرقعة داخل المحرك أو اصوات انفجار الوقود داخل محرك السيارة فهنا يعني نقص في الأوكتان وسيارتك تحتاج الى البنزين الـ 95

- اذا لاحظت أن عزم سيارتك أقل من المعتاد فقد يكون بسبب نقص في الأوكتان.

- أما اذا كان البنزين الذي تستخدمه 92 مناسب لسيارتك فعند استعمال البنزين الـ95 لن يفيدك بشيء فالأداء لن يتغير والاستهلاك أيضا لهذا ينصح بعدم تغييره.





الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;