15 معلومة عن نبيل عبد العزيز رائد البرمجيات الذي رحل دون ضجيج.. وضع أول محرك بحث للغة العربية وأول قاعدة بيانات معجمية.. وأول برنامج للقرآن الكريم

رحل عن عالمنا بدون ضجيج إعلامي واحدا من أبرز رجال العلم في مصر الدكتور نبيل علي محمد عبدالعزيز عن عمر يناهز78 عاما لتفقد مصر أحد أبرز رواد "البرمجيات العربية" و"علم اللغة الحاسوبي" Computational Linguistics أو "حوسبة اللغة العربية" وهو المجال الذي يجعل اللغة العربية متوافقة مع التطور الكبير في عالم البرمجيات ولغة الكومبيوتر.

وينشر "إنفراد" 15 معلومة عن نبيل علي عبدالعزيز طبقا لما أوردته جائزة الملك فيصل في بيان تسلمه جائزتها القيمة التي نالها عام 2012

1.ولد عام ١٩٣٨ في القاهرة، وحصل على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في هندسة الطيران من جامعة القاهرة.

2.بدأ حياته العملية مهندس طيران في القوات الجوية المصرية بين عامي ١٩٦٠ و١٩٧٢، ثم تم تعيينه مديراً لمعالجة المعلومات في شركة مصر للطيران، التي أنشأ فيها أول نظام للحجز الآلي في المنطقة العربية.

3.تولى عدداً من المناصب العليا في مجال المعالجات الحاسوبية داخل مصر وخارجها، فأدار مشروع إطلاق برنامج صخر، وكان نائباّ لرئيس شركة الإلكترونيات العالمية في اليونان لمدة سنتين، ومديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية في القاهرة، ومستشار لإدارة شركة النظم العربية المتقدمة “نعم” في القاهرة.

4. صمم أول محرك بحثي للغة العربية على أساس صرفي، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية.

5.صمم أول برنامج للقرآن الكريم، وأول قاعدة معارف للشعر العربي.

6. طور العديد من المعالجات الآلية الأخرى للغة العربية وصمم نموذج المعمل المتقدم لتعليم العربية وتَعلُّمها، وغير ذلك من برمجيات تعليمية وثقافية.

7.أشرف على بعض رسائل الدراسات العليا في مجال "النمذجة المعلوماتية" في كلية الهندسة بجامعة عين شمس و"الخصائص المعجمية النحوية للأفعال" في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة و"اللسانيات الحاسوبية العربية" في المركز القومي للبحوث بالقاهرة.

8.ألقى محاضرات بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وكلية الهندسة بجامعة القاهرة، وكان باحثاً زائراً في قسم اللسانيات في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلس في الفترة من ١٩٨٦ حتى ١٩٨٧.

9.كان عضوا في عدد من الجمعيات العلمية والثقافية وكان رئيساً لجمعية هندسة اللغة في مصر.

10.أَلَّف أول كتاب في اللغة العربية والحاسوب إضافة إلى عدة كتب أخرى منها "العرب وعصر المعلومات" و"الثقافة العربية وعصر المعلومات" و"الفجوة اللغوية: رؤية عربية، و"العقل العربي وعصر المعلومات".

11.نشر عدة مقالات علمية، وأجرى عدداً من الدراسات للمنظمات العربية والإقليمية، وأظهر في أعماله مقدرة فائقة على عرض مادته وتحليلها وتحويلها من مادة نظرية إلى برامج عملية تفيد مستخدمي العربية والحاسوب. وق

12.نال عدة جوائز منها جائزة "الإبداع في تقنية المعلومات" من مؤسسة الفكر العربي عام ٢٠٠٧، وجائزة أفضل كتاب ثقافي في مجال "تَحديات عصر المعلومات" من الهيئة العامة للكتاب بوزارة الثقافة المصرية عام ٢٠٠٣، وجائزة أحسن كتاب في مجال الدراسات المستقبلية من الهيئة العامة للكتاب بوزارة الثقافة المصرية عام ١٩٩٤.

13.أدخل تعديلات على الطائرة سوخوى لتكون أسرع فى القذف بعد أن سافر فى مأمورية بقرار من الرئيس عبد الناصر إلى الاتحاد السوفيتى

14.صمم من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً منها أول محرك بحثى للغة العربية على أساس صرفي، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم، وأول قاعدة معارف للشعر العربي.

15.كان د. نبيل علي عبدالعزيز يدرك جيدا أهمية اللغة العربية حيث قال عند تسلمه جائزة الملك فيصل: لقد تعاظم أهمية اللغة في حاضرنا المعاصر حتى أيقن الجميع أنها البوابة الملكية للنفاذ إلى مجتمع المعرفة وذلك نظرا لكون اللغة تتبوأ موقع القلب على خريطة المعرفة الإنسانية الشاملة.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;