;

بحث لـ"المرأة العربية": نزوح مئات الألوف من المواطنين بعد احتلال داعش للعراق

أجرت منظمة المرأة العربية بحثا أعدته "بخشان زنكنة"، الأمين العام للمجلس الأعلى لشئون المرأة – حكومة إقليم كردستان بجمهورية العراق، حول (المرأة فى مناطق النزاع: المرأة الكردستانية ودورها فى مواجهة الإرهاب). وأكدت "بخشان" أن المرأة أصبحت سلاحا فى الحروب والنزاعات، حيث تم استغلالها لكسر الطرف المقابل وتحطيم كرامته، كما تم استعبادها جنسيا تباع وتشترى وتتباهى المجموعات الإرهابية بهذه الأفعال تجاه المرأة وتعتبرها جزءاً من الانتصار على الطرف الآخر. وأضافت "بخشان" أنه قبل احتلال تنظيم داعش الإرهابى لمناطق واسعة من العراق، أولت حكومة إقليم كردستان مبكرا اهتمامها بالمساهمة التشاركية للمرأة فى مختلف الميادين ورفع العقبات أمام تمكينها وتفعيل دورها، وقد انعكس ذلك فى عدد من التشريعات والقوانين والإجراءات الحكومية، ولكن بعد احتلال التنظيم ظهرت تغييرات نوعية فى أسلوب حياة العراقيين عموماً والمرأة بشكل خاص، حيث اضطر أكثر من ثلاثة ملايين عراقى إلى ترك مناطق سكنهم، بالإضافة إلى نزوح مئات الألوف من المواطنين من مختلف محافظات العراق وعشرات الألوف من اللاجئين من دول الجوار . ومن أبرز ما يمكن استخلاصه من هذا البحث: خطورة النزاعات وأجواء عدم الاستقرار التى تؤدى إلى تؤدى إلى تراجع حقوق ومواقع المرأة فى الحياة العامة، وفى أوضاع النزوح والتشرد يتم إهمال الإحتياجات الخاصة للنساء، بالإضافة إلى تعرض النسيج الاجتماعى إلى خطر التفكك، وكل هذا يترك آثارا مستقبلية سلبية لآماد طويلة.

الاكثر مشاهده

أحداث الأقصى تكشف حلقة جديدة من مسلسل خيانة قطر لفلسطين..قناة "الجزيرة" تطلق اسما صهيونياً على مسجد بلال بن رباح بالضفة الغربية..والفضائية القطرية تستضيف المتحدث باسم نتنياهو ليصف المقاومة بالإرهاب

البدرى يُحاضر لاعبى الأهلى قبل مواجهة نصر حسين داى

علماء يطورون بطارية جديدة تشحن الأجهزة الذكية بسرعة غير مسبوقة

مصر تخسر من المكسيك بمونديال شابات السلة

بالصور .. ثلاث طبيبات يفتتحن محل جزارة لبيع اللحوم للمواطنين فى بنى سويف

تفاصيل عودة شاب لأسرته بعد اختفائه 21 عاما بالعراق.. اختفى بالفلوجة وهو طفل وعاد بصحبة رجل من محافظة البحيرة تولى تربيته.. الأسرة تتسلمه فى جلسة عرفية.. والشاب العائد: "الآن شعرت بالأبوة الحقيقية"

;