بالصور .. "إنـفـراد" يخوض جولة استكشافية داخل أروقة جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في نسخته الثامنة والأربعين حضورًا مميزًا من الأزهر الشريف، ممثلا في العديد من قطاعاته وهي (مجمع البحوث الإسلامية، قطاع المعاهد الأزهرية، مركز الأزهر للرصد والفتوى، المركز الإعلامي، مركز الأزهر للترجمة، مكتبة الأزهر، جامعة الأزهر، الرابطة العالمية لخريجي الأزهر(.

وخلال السطور التالية يستعرض "إنـفـراد" أبرز ما يقدمه كل قطاع أزهري خلال فعاليات المعرض هذا العام.

* مجمع البحوث.. إصدارات ثقافية نفيسة :

يقدم مجمع البحوث الإسلامية خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب مجموعة مميزة من كتب المجمع التاريخية وإصداراته الحديثة؛ لتعريف الناس بما يقوم به الأزهر من جهود لإرساء السلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، من أبرزها الغلو والتطرف، الدفاع عن السنة للدكتور محمد أبو شهبة، وعلى هامش الفكر الإسلامي المعاصر، القرآن في التربية الإسلامية، وغيرها من نفائس الكتب.

* قطاع المعاهد الأزهرية.. التراث في ثوب معاصر :

يعرض قطاع المعاهد الأزهرية، مجموعة من الكتب التعليمية الشرعية للمرحلتين الإعدادية والابتدائية طبعة 2016/2017، وهي مجموعة من كتب الفقه بمذاهبه الأربعة للمرحلتين، وأصول الدين للمرحلة الإعدادية، بالإضافة لكتاب الاختيار في مادة النحو والصرف، والشرح الصغير، بالإضافة إلى كتاب التوحيد والتفسير للمرحلة الثانوية، وكتب اللغة العربية بفروعها للمرحلة الثانوية.

كما تم لأول مرة عرض كتب للمرحلة التمهيدية (رياض الأطفال) لكافة المعاهد الأزهرية، وتتميز تلك الكتب الجديدة، بأسلوب يناسب روح العصر مع الحفاظ على قيم التراث الإسلامي، والتي تميز الطالب الأزهري عن غيره.

* مركز الأزهر للرصد والفتوى.. تفنيد للشبهات والرد عليها :

يشارك هذا العام في جناح الأزهر، مركز الأزهر للرصد والفتوى، والذي يعد أحدث أسلحة الأزهر الشريف في مواجهة الغلو والتطرف، من خلال رصد الفتاوى المضللة والشاذة، وتفنيدها بشكل علمي رصين.

ويقدم المركز بالمعرض هذا العام، مجموعة من تقاريره الشهرية التي يصدرها على بوابة الأزهر الإلكترونية بشكل دوري، بالإضافة لمشاركة قياداته في الندوات التي ينظمها جناح الأزهر الشريف، وفيما يتعلق بالفتوى، فيقوم مجموعة من علماء الأزهر الشريف باستقبال تساؤلات زوار المعرض والرد على استفسارتهم الفقهية.

* جامعة الأزهر.. أصالة ومعاصرة :

تعرض جامعة الأزهر خلال فعاليات معرض الكتاب هذا العام مجموعة من لوحات الوثائق النادرة، ومجموعة من الأدلة والكتب التاريخية عن الأزهر والجامعة، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب الدراسية المقررة على مختلف الكليات، ومجلات علمية ودوريات محكمة تضم أبحاثًا علمية في مختلف المجالات.

كما تعرض الجامعة مجموعة من المجلات العلمية العلمية في أصول الدين والشريعة والقانون والتربية، ومطبوعات المراكز البحثية مثل مركز الشيخ صالح كامل، وكلية الدراسات.

* مكتبة الأزهر.. بانوراما تبهر العيون :

يعرض ركن مكتبة الأزهر الشريف مجموعة من المقتنيات النادرة، والتي يرجع تاريخها إلى قبل 1900 م، كما يمكن لزوار ركن المكتبة البحث في فهرس المكتبة المميكن للكتب المطبوعة أو المحفوظة أو الرقمية.

بالإضافة إلى ذلك تقدم المكتبة "بانوراما الأزهر"، والتي تعرض تاريخ الأزهر الشريف بشكل مبهر للحضور، كما تقوم إدارة الترميم داخل المكتبة بتعريف الزوار بإجراءات الحفظ والصيانة للمخطوطات النادرة.

* مركز الأزهر للترجمة.. صوت الأزهر للعالم :

يقدم المركز في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام مجموعة من الكتب الإسلامية العريقة على رأسها كتاب الإنسان والقيم، بلغات مختلفة، تصل إلى 11 لغة مختلفة وهي الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، اليونانية، التركية، الإندونسية، العبرية، الفارسية، الأردو، البشتو.
وكتاب نظرية الحرب، وتم ترجمته بـ 10 لغات الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية، التركية، الإندونسية، العبرية، الفارسية، الأردو، البشتو، وكتاب نبي الإسلام وتم ترجمته إلى لغة واحدة هى الإسبانية.

* الرابطة العالمية لخريجي الأزهر.. "نور" تتألق :

أبرز ما تقدمه الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، مجلة الأطفال "نور" التي احتفلت منذ شهور بسيطة بعيد ميلادها الأول، والتي تقدم الفكر الأزهري الوسطي المستنير بشكل يناسب الأطفال، كما توفر العديد من الأنشطة للأطفال زوار جناح الأزهر الشريف من بينها الرسم والتلوين.

جدير بالذكر أن جناح الأزهر يستقبل الزوار طوال فترة المعرض بصالة "4" بسرايا اتحاد الناشرين المصريين.

90

99

DSC_1691

whatsapp-image-2017-01-28-at-4.09.31-pm-(1)

whatsapp-image-2017-01-28-at-4.09.31-pm

whatsapp-image-2017-01-28-at-5.11.58-pm-(1)

whatsapp-image-2017-01-28-at-5.11.58-pm



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;