هل سينجح وزير التربية والتعليم فى إنهاء تسريب امتحانات الثانوية العامة هذا العام؟

خلال آخر ثمانية أعوام من تاريخ وزارة التربية والتعليم ظهرت مشكلة تسريب امتحانات الثانوية العامة، وتطورت أساليب الغش وتسريب الامتحانات من الغش التقليدى بين طالب وآخر داخل اللجنة الواحدة إلى انتشار الامتحانات عبر صفحات السوشيال ميديا وظهور صفحات كبرى بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" تحت مسميات عديدة، كان أبرزها "غشاشون فدائيون" العام قبل الماضى، وصفحة "عبيلو واديلو"، إضافة إلى "شاومينج" لتسريب الامتحانات العام الماضى وقبل الماضى أيضا، الأمر الذى يؤثر بشكل كبير على سير وأداء الامتحانات، مما دفع الوزارة إلى تأجيل بعض المواد، مثل الإحصاء والديناميكا والجيولوجيا.

وزير التعليم السابق يطبق البوكليت


الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم السابق، قام بتطبيق نظام جديد لمواجهة الغش فى الامتحانات هذا العام يدعى "البوكليت"، حيث يضم ورقة الأسئلة والإجابة معا فى نموذج واحد، ويحتوى على 60% من أسئلته صواب وخطأ واختيار من متعدد، كما يضع أربعة نماذج مختلفة فى ترتيب الأسئلة بين طلاب اللجنة الواحدة، ويمنع فتح المظاريف إلا داخل لجنة الامتحان فقط أثناء توزيعه على الطلاب مؤكدا أن هذا النظام سيقوم بالحد من عملية تسريب امتحانات الثانوية العامة.

"شاومينج" تحدت وزارة التربية والتعليم بأنها تستطيع تسريب الامتحان هذا العام بكل سهولة، ولم تهتم بالشكل الجديد أو تطبيقه، مؤكدة أن من يساعدهم على التسريب أشخاص من داخل الوزارة يعطون الامتحان لأبنائهم قبلها بيوم واحد.

طارق شوقى يتحدث عن البوكليت


أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم الحالى، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، منذ بداية توليه مهام الوزارة، أنه يسعى لتغيير نظام الامتحان بشكل كلى فى المدارس يسمح للطلاب بالإبداع والمهارة فى الكتابة، ولا تعتمد على الأسلوب التقليدى، مؤكدا أن شاومينج هو نظام وقتى مرحلى بسيط ومسكن للغش فقط هذا العام، لكنه لن يتم تطبيقه العام المقبل.

تمرد على المناهج التعليمية


قالت عفاف عدوى، مديرة حملة تمرد على المناهج التعليمية المصرية، إن الدكتور طارق شوقى يمتلك آلية جيدة لمواجهة الغش وتسريب الامتحانات هذا العام، مضيفة أن الوزارة قد وضعت خطة جيدة لإحكام عملية السيطرة على اللجان هذا العام.

منهجكم باطل والتعليم امن قومي



قالت منى أبو غالى، مديرة حملة منهجكم باطل والتعليم امن قومي، إن تسريب الامتحانات ليس أزمة وزير فقط، ولكن المحاسبة لابد أن تكون من مسئولى المطابع وقيادات الوزارة والمديريات التعليمية المختلفة، مؤكدة أنه فى حالة حدوث تسريب هذا العام سيكون من داخل اللجان فقط وليس المطابع.

كما أكدت نيفين ثابت، مديرة حملة تمرد على المناهج التعليمية المصرية، أن الدكتور طارق شوقى يمتلك رؤية جيدة، وأن الدولة ستقف بشكل جاد جدا ضد التسريب هذا العام لإنجاح هيبة الدولة بعد مهازل العام الماضى.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;