أسلوب جراحى جديد لعلاج التمدد الشريانى بجامعة المنصورة

تمكن جراحى قسم الأوعية الدموية بطب المنصورة، برئاسة الدكتور هشام شرف الدين، الأستاذ بكلية الطب جامعة المنصورة، والدكتور إيهاب سعد أستاذ جراحة الأوعية الدموية، لأول مرة من استخدام الدعامة الشريانية، بعد إجراء تعديل فى مقاسها داخل غرفة العمليات، وذلك حتى تتناسب مع حجم وطول التمدد الشريانى دون الخلل بوظيفة الدعامة، أو ثباتها.
3

وضعت هذه الدعامة لغلق التمدد الشريانى، دون المساس بالشرايين الأخرى الخارجة من الشريان الأورطى، مثل الشرايين الكلوية، وشريان الأمعاء والقولون، وشرايين الحوض، والأطراف السفلية.

استغرق إجراء العملية ما يقرب من ساعة، بالإضافة إلى خروج المريض بحالة صحية جيدة دون الحاجة إلى دخول العناية المركزة، ودون البقاء فى تحت ملاحظة المستشفى، كما تناول المريض الطعام والشراب عن طريق الفم دون الحاجة إلى إمداده بأى محاليل طبية، مما سمح بخروج المريض من المستشفى فى نفس اليوم.
1

الجدير بالذكر أن هذا النوع من العمليات عادة يستغرق ما يقرب من 4 ساعات ويظل المريض 48 ساعة بالعناية المركزة، بالاضافة إلى حجزه أسبوع بالقسم الداخلى بالمستشفى، بخلاف منع الطعام والشراب عنه خمسة أيام بعد الجراحة.
2

وكان ضمن الفريق الجراحى المشارك فى الابتكار الدكتور محمد القصبى، مدرس جراحة الأوعية الدموية، والدكتور عمرو الشافعى، مدرس مساعد جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الطوارئ الجامعى






الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;