في عيد الأم: بين جاني ومجني عليه أفلام جسدت نماذج مختلفة للأمهات إحداهن "خائنة"..وأخرى "مضحية"..وأخرهم "متسلطة"

شخصية الأم دائما ما تكون مثيرة لكاتب قصة الفيلم، وعبر تاريخ سنما مصر والذي يمتد لأكثر من 100 عاما، نجح عدد من صناعها في معالجة شخصية الأم في المجتمع، بأشكال مختلفة للتقديم، لتضم ذاكرة السينما عددا كبيرا من الأفلام التي تم خلالها تجسيد نماذج مختلفة لشخصية الأم.

ويستعرض لكم "إنفراد" تلك الأفلام التي تم خلالها تقديم الأم بأكثر من وجه، بين شخصية أنانية ومتسلطة وأخرى تجاهد في سبيل أبنائها:-

الأم الخائنة
ظهرت الأم في شخصية سلبية من خلال عدد من الأفلام التي تم خلالها إظهارها في دور الشخصية الخائة التي تتنازل عن أبنائها وتخون زوجها، من بين تلك الأفلام الأتي.

فيلم "أبناء وقتلة"
من خلال أحداث فيلم "أبناء وقتلة"، قدمت النجمة نبيلة عبيد دور أم تترك زوجها للعيش في مستوى إجتماعي أعلى حيث تتزوج من الضابط الذي كان يحقق مع زوجها أثناء فترة حبسه، متخلية في سبيل ذلك عن طفليها، ليقوم الزوج بقتلها بعد ذلك، شاركها البطولة النجم محمود عبد العزيز، وهو من الأفلام المهمه في تاريخ السينما.




فيلم "نهر الحب"
ظهرت أيضا شخصية الأم الخائنة، التي تخون زوجها ضاربة بأبنائها عرض الحائط، لكن تلك المرة بطريقة جملت من صورة الزوجة الخائنة من خلال أحداث فيلم "نهر الحب"، والذي قامت ببطولته النجمة الراحلة فاتن حمامة، ليقوم بدور الزوج زكي رستم، فيما قام بدور الحبيب عمر الشريف، والدافع وراء الخيانة هنا كان كره الزوجة لزوجها وقساوة معاملته لها، لتترك شخصية الأم من خلال أحداث الفيلم طفلها للعيش مع الرجل الأخر الذي اختاره قلبها.



الأم "المضحية"
ولو تم إظهار الأم بصورة سلبية في الفيلمين السابق ذكرهما، فإنه قد تم تقديم الصورة الإيجابية للأم من خلال عدد كبير من الأفلام، والتي تظهر خلالها الأم بصورة المضحية في سبيل أبنائها وسعادتهم، ومن بين تلك الأفلام نذكر لكم التالي.

فيلم "لا تسألني من أنا"
من خلال أحداث فيلم "لا تسألني من أنا"، ظهرت شخصية الأم المضحية، والتي كانت تعاني الفقر الشديد، ما إضطرها لبيع طفلتها لتستطيع تربية الأبناء الأخرين، لكنها تضحي لتعيش باقي حياتها كخادمة لدى الأم المزيفة، قامت ببطولة الفيلم النجوم شادية، ومديحة يسري، ويسرا، وهشام سليم.




فيلم "الجراج"
على غرار قصة فيلم "لا تسألني من أنا"، دارت أحداث فيلم "الجراج"، حيث إضطرت الأم والتي قامت بدورها النجمة نجلاء فتحي، ببيع أبنائها واحدا تلو الأخر بعد أن أنهكها المرض وتخلى عنها زوجها، والذي قام بدوره الفنان سيد زيان، وشخصية الأم هنا عانت الكثير من الألم في سبيل أبنائها للدرجة التي فقدت خلالها كل قواها لتمرض وتموت.




الأم "المتسلطة"
في عدد من الأفلام ظهرت شخصية الأم في إطار الشخصية المتسلطة، كعدد من الأفلام التي تم خلالها تجسيد شخصية "الحمة"، حيث غالبا ما تم إظهارها كـ "متسلطة"، تحاول الوقيعة بين نجلها وزوجته أو العكس.

فيلم "الحموات الفاتنات"
من أشهر الأفلام التي تحدثت عن شخصية "الحمة"، فيلم "الحموات الفاتنات"، بطولة النجوم كمال الشناوي، وميمي شكيب، وماري منيب، ومن خلال أحداث الفيلم يظهر لنا أن الحب الشديد من جانب الأم لأبنائها يجعلها أحيانا متسلطة.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;