وزير الزراعة: مفاوضات مصرية صينية روسية‏ لفتح أسواق جديدة أمام منتجاتنا

افتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، الجناح المصرى للمعرض الزراعى الدولى "فروت لوجيستيكا"، المقام بالعاصمة الألمانية برلين، والذى تستمر فعالياته حتى الخامس من فبراير.

وقالت وزارة الزراعة فى بيان لها، أن عصام فايد أكد أن مصر تستهدف فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية بمختلف دول العالم، لافتاً أن الوزارة بدأت بالفعل جولة من المفاوضات فى عدد من دول جنوب شرق آسيا، ومنها الصين، بالإضافة إلى روسيا، تمهيدا لفتح تصدير المنتجات الزراعية المصرية، خاصة العنب والفراولة.

وأوضح وزير الزراعة، أنه سيتم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون فى مجالات الحجر الزراعى، لتحديد الاشتراطات التى تطلبها دول شرق آسيا للسماح بنفاذ الصادرات المصرية لها.

وأشار فايد فى تصريحات صحفية على هامش الزيارة إلى أن مجلس الوزراء سيناقش التصديق على اتفاقية "اليوبوف" لحماية الأصناف النباتية، بعد مرور أكثر من 10 أعوام من الجولات، قبل التصديق على الاتفاقية الدولية من مجلس النواب.

وتابع الوزير أنه من المقرر أن تدخل تلك الإتفاقية حيز التنفيذ بعد التصديق عليها مباشرة، وهو الأمر الذى سيمكن مصر من حماية أصنافها الزراعية وزيادة قدرتها التنافسية فى الأسواق العالمية، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من الأصناف النباتية الأجنبية لزراعتها فى مصر.

وأشار الوزير إلى أنه يجرى حاليا تنفيذ خطة بحثية لاستنباط سلالات جديدة من المحاصيل الزراعية، تتحمل التقلبات المناخية أو ارتفاع درجات الحرارة أو الملوحة والجفاف.

ويعد معرض "فروت لوجستيكا" أكبر ملتقى على مستوى العالم للعاملين فى مجال إنتاج وتصدير الخضر والفاكهة والقطاعات الخدمية التى ترتبط بهذا النشاط، ويشارك فيه نحو 2800 عارض من 83 دولة، ويزوره حوالى 65 ألف زائر من 137 دولة ، وتشارك مصر فى هذه الدورة بجناح تبلغ مساحته 1670 متر مربع وتقوم 90 شركة مصرية من خلاله بعرض منتجاتها المتميزة من الخضر والفاكهة.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;