فى أقل من 24 ساعة مصر تودع أثنان من أهم رجال الدولة فى العهود السابقة "الدبلوماسى بطرس بطرس غالى .. والأستاذ محمد حسنين هيكل"

فى أقل من 24 ساعة توفى أثنان من أعمدة ورجال الدولة المصرية فى العهود والأنظمة السابقة، هما وزير الدولة للشئون الخارجية والأمين العام للأم المتحدة الدبلوماسى بطرس بطرس غالي، الذى وافته المنية عصر الأمس بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 94 عاما، والأستاذ محمد حسنين هيكل شيخ الصحفيين والذى توفى ظهر اليوم بعد بعد تناوله دواء خاطئ تدهور صحته مما أدى إلى دخوله فى غيبوبة عن عمر يناهز 92 عاما، حيث شغل كلا منهما العديد من المناصب الدبلوماسية فى الدولة المصرية بمختلف الأنظمة السابقة .

بطرس غالي 33

أهم محطات بطرس غالى السياسية

بعد حصوله على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946 حصل على الدكتوراه من فرنسا في عام 1949، حيث عمل أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة في الفترة (1949 - 1977)، بالإضافة إلى تأسيسه مجلة السياسة الدولية الفصلية بجريدة الأهرام، كما عمل مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963-1964)
شغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي السادات ومبارك، ونائبًا لرئيس الاشتراكية الدولية حتى تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة
تولى منصب أمين عام الأمم المتحدة 1992 - 1996 بمساندة فرنسية قوية ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب ، في فترة سادت فيها صراعات في رواندا والصومال وانجولا ويوغوسلافيا السابقة.

لم تمتد رئاسته لفترة ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو بعد انتقادها له، ترأس منظمة الفرانكوفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة.

كما ترأس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان (مجلس حكومي مصري)، استقال من رئاسة المجلس الأعلى لحقوق الإنسان في فبراير 2011، حتى وافته المنية عصر الأمس بعد عن عمر يناهز 94 عاماً.

أهم محطات محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل (1923-2016) أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين، ساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016 ، لد يوم الأحد 23 سبتمبر في قرية باسوس إحدى قرى محافظة القليوبية، حيث كانت بداية إشتغال هيكل في الصحافة عام 1942 .

محمد-حسنين-هيكل  رئيسي

ففى عام 1952 إستطاع ملازمة جمال عبد الناصر والحياة بالقرب منه ومتابعته على المسرح ووراء كواليسه بغير إنقطاع، وسنوات حوار لم يتوقف معه في كل مكان، حيث صدر له فى عام 1953 للرئيس جمال عبد الناصر : فلسفة الثورة (كتاب)، الذي قام هيكل بتحريره.

ليتولى هيكل إصدار عدد اليوم التالي، الخميس أول أغسطس لصحيفة الأهرام لأول مرة فى عام 1957 ، في صباح يوم الأربعاء 31 يوليو .

كما تم تعيينه فى عام 1970 وزيراً للإعلام، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي السيد محمود رياض. وبوصفه وزيراً للإعلام يعين الدكتور عبد الوهاب المسيري مستشاراً له. وفي ديسمبر يلتقي هيكل مع أديب فرنسا الكبير والقمة الشامخة في عالم الفكر والفن فيها أندريه مالرو .

وكانت أخر أعماله الاعلامية وجوده كضيف ثابت مع الاعلامية لميس الحديدي فى برنامج "مصر أين وإلى أين" المذاع على قناة سى بى سى والذى شرح وحلل خلاله العديد من المواقف السياسية منذ ثورة 25 يناير 2011 وثورة 30 يونيو 2013 وحتى تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى .








الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;