بالصور.. مركز بحوث الصحراء يحتفل بيوم حصاد القمح بواحة سيوة

نظم مركز بحوث الصحراء، اليوم الأربعاء، احتفالية بيوم حصاد القمح بواحة سيوة، تحت رعاية الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى واللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح والدكتور نعيم مصلحى رئيس مركز بحوث الصحراء.

حضر الاحتفال الذى أقيم بمزرعة تجزرتى بواحة سيوة، الدكتورة حسنة أحمد فؤاد رئيسة البرنامج البحثى لتنمية المستدامة لواحة سيوة، والدكتور محمد عبد الحميد عطية أستاذ المحاصيل بمركز بحوث الصحراء والدكتور حسن خليل أستاذ متفرغ بشعبة المحاصيل بالمركز والمهندس سلامة عبد الرحمن مدير عام الزراعة بمحافظة مطروح والمهندس شعبان معرف رئيس مركز ومدينة سيوة وعدد من أساتذة مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء وأساتذة المحاصيل بجامعة الإسكندرية وعواقل ومشايخ ومزارعى واحة سيوة.

أكد الدكتور محمد عبد الحميد عطية أستاذ المحاصيل، خلال الاحتفال، أن البرنامج البحثى ومن خلال أجهزته الإرشادية بالواحة، يقوم بتوفير التقاوى النقية للمزارعين المشتركين فى البرنامج ورعاية حقول الإكثار والإنتاج حتى وقت الحصاد.

وأشارت الدكتورة حسنة أحمد فؤاد، رئيس الفريق البحثى، إلى أن البرنامج يساهم فى استمرارية زراعة مساحة 80 فدان من زراعات القمح والشعير، وأكدت على التوسع فى الزراعات، وذلك للوصول للاكتفاء الذاتى من إنتاج القمح ولواحة سيوة، خلال الأعوام المقبلة، بزراعة 1000 فدان من القمح لسد احتياجات ومتطلبات أهالى الواحة، التى يقدر تعداها بنحو 26 ألف نسمة.

ومن جانبه أكد الدكتور حسن خليل، أستاذ بشعبة المحاصيل بمركز بحوث الصحراء، أن زراعة محصول القمح قد امتدت إلى مناطق كثيرة من الواحة هذا العام، من منطقة جبل الدكرور ومن الخميسة غرب الواحة ومنطقة تجزرتى وغيرها من المناطق الأخرى فى 41 موقعاً لزراعة القمح والشعير، حيث تراوحت إنتاجية الفدان من 17 من 18 إردبا للفدان وهى إنتاجية عالية ومبشرة، تشير إلى أن واحة سيوة منطقة واعدة لزراعة القمح، وأن جودة دقيق القمح من أصنافنا المحلية فاقت الأصناف المستوردة، وهى كاملة وصحية ويكفى أنها زرعت بأيد مصرية وفى أرض مصرية. وقال الدكتور صبرى المرغنى وكيل شعبة البيئة والإكثار بالمناطق الجافة، إن زراعات القمح بالواحة تطورت كما ونوعا، لتحسين دخل المزارع وبذلك تحققت نسب متباينة من الاكتفاء الذاتى من هذا المحصول.










الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;