رئيس جامعة أسيوط: تجهيز أول وحدة لزراعة النخاع بمعهد الأورام بـ15مليون جنيه

أكد الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، اهتمام إدارة الجامعة وتسخير إمكانياتها المتاحة لتوفير سبل الدعم والرعاية اللازمة لتطوير معهد جنوب مصر للأورام وتقدمه، وذلك تقديراً لما يقوم به من دور هام وحيوى فى خدمة عدد هائل من مرضى الأورام من مختلف الفئات العمرية والذى يأتى قرار اعتماده من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد تتويجًا لهذا العمل.

وأعلن رئيس الجامعة الانتهاء من تجهيز أول وحدة لزراعة النخاع بالمعهد، بتكلفة إجمالية 15 مليون جنيه، وذلك مناصفةً بين الجامعة ووزارة التعليم العالى.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس جامعة أسيوط إلى معهد جنوب مصر للأورام، وذلك فى إطار حصول المعهد على الاعتماد من الهيئة القومية للاعتماد والجودة، والانتهاء من تفقد أول وحدة لزراعة النخاع تم إنشاؤها مؤخرًا، وذلك بحضور الدكتور حسين خالد وزير التعليم الأسبق والأستاذ بالمعهد القومى للأورام والدكتور مصطفى الشرقاوى عميد المعهد وعدد من الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس به.

وأضاف رئيس الجامعة أن الوحدة هى الأولى من نوعها فى صعيد مصر والتى تم تجهيزها وفق أحدث المواصفات العالمية لإجراء عمليات زارعة النخاع العظمى لمرضى أمراض الدم السرطانية والحميدة.

وأوضح الدكتور مصطفى الشرقاوى، أنها تتكون من خمسة كبائن متقدمة للزرع وغرفتى عناية متوسطة ومعمل لتحضير الخلايا الجذعية وتجميدها وحفظها إلى جانب غرفة لفصل مكونات الدم، وغرفة تعقيم ووحدة مراقبة مركزية، مشيراً إلى أن الوحدة بكاملها مزودة بنظام تكييف وتحكم لتحقيق درجة التعقيم المطلوبة وكذلك ضبط درجات الحرارة والرطوبة والضغط.

وأضاف الشرقاوى، أنه من المقرر استخدام الخلايا الجذعية الطرفية بدلاً من النخاع العظمى وهو ما سوف يعنى بإعطاء المتبرع مخدرا كليا وتواجد بغرفة العمليات، وكذلك يتميز بسرعة عودة معدلات الدم إلى صورتها الطبيعية وتقليل المضاعفات، مشيرا إلى أن فريق العمل بالوحدة يضم أفضل العناصر المتميزة أعلى مستوى من التدريب والمهارة محلياً ومن الأطباء المتخصصين بقسم طب أورام الأطفال بالمعهد بالتعاون مع وحدة أمراض الدم الإكلينيكية بكلية الطب، وتحت إشراف فنى من استشاريى زرع النخاع بمعهد ناصر والمعهد القومى للأورام ومستشفى السرطان.

موضوع متعلقة..

رئيس جامعة أسيوط يتفقد سير امتحانات القدرات بكلية الفنون الجميلة






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;