آثار جنوب سيناء: بدء العمل فى تسجيل معبد حتحوراعتبارا من اليوم

بدأت اليوم اللجنة الأثرية ، التى شكلها مدير عام منطقة آثار جنوب سيناء، العمل فى تسجيل معبد حتحور " Temple of Hathor " ، بسرابيط الخادم " Serabit el-Khadim ".

وأكد مدير عام منطقة اثار جنوب سيناء، فى تصريحات صحفية، أن قطاع اثار جنوب سيناء، أعد قاعدة بيانات لكل لكل الأثار بأنحاء جنوب سيناء، الأمر الذى يضمن تسجيل كافة القطع الأثرية والحفاظ عليها، وهو ما يأتى ضمن خطة عمل القطاع بتحديث منظومة العمل منطقة اثار جنوب سيناء.

وأشار إلى أنه أصدر تعليماته باستحداث قسم للأرشفة لحصر وتسجيل المادة الأرشيفية من خرائط ومكاتبات.

كان رئيس قطاع الآثار المصرية، أصدر الأمر الإدارى رقم 240 بخصوص تشكيل بعثة برئاسة حسام غدية ، مدير عام اثار جنوب سيناء ، وعضوية مصطفى رزق ابراهيم مدير عام ما قبل التاريخ بجنوب سيناء , ومصطفى نور الدين مدير منطفة اثار سرابيط الخادم , وكتور هشام حسين مدير المتابعة بمنطقة اثار شمال سيناء , والسيد محمود عبد اللطيف مدير منطقة اثار ابو رديس , ومحمد عبد المنعم محمد , وسلوى ربيع , وطه السوبى الاثريين بالمنطقة .

الجدير بالذكر ان معبد حتحور ، يقع على سطح هضبة من الحجر الرملي ترتفع حوالي 1200م عن مستوى سطح البحر. يبلغ طول المعبد حوالي 80 مترا ، وعرضة حوالي 35 مترا ، وبالقرب من المعبد توجد مغارات الفيروز التي تزخر صخورها بالعديد من النقوش الهامة وإلى الغرب من المعبد تقع منازل العمال ، وهي دائرية الشكل شيدت بشكل خشن من أحجار المنطقة وقد عثر فيها على بعض أدوات الحياة اليومية .

ويتضمن المعبد ثلاثة مداخل يصل إليها الزائر من ثلاثة وديان ، فالمدخل الرئيسي من روض العير ، والمدخل الثاني من وادي الخصيف ، والمدخل الثالث من وادي الطليحة ، كان المدخل الرئيسى يتضمن لوحتين إحداهما من عهد الملك رمسيس الثاني ، والأخرى من عهد الملك ست نخت " أول ملوك الأسرة العشرين " .




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;