علاء عز: 80 مليون جنيه منحة الاتحاد الأوروبى لمشروعى السياحة بالإسكندرية

قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحادى الغرف المصرية والأوروبية وعضو مجلس إدارة الغرفة العربية الألمانية، إن مشروعى السياحة الجارى تنفيذهما بالإسكندرية، تم تمويلهما بمنحة قدرها 80 مليون جنيه مقدمة من الاتحاد الأوروبى.

وأضاف علاء عز فى كلمته بالمؤتمر الثالث الأورومتوسطى للسياحة، أنه فى إطار مشروع UMAYYAD تم وضع برامج سياحية مستحدثة للآثار الإسلامية والترويج العالمى لها، إلى جانب عمل متحف افتراضى للآثار الإسلامية من الشام مرورًا بمصر ثم الأندلس، بهدف الترويج لسياحة الآثار والسياحة الثقافية خاصة خارج موسم الصيف، مما سيكون له أثر بالغ على الاقتصاد والتجارة والخدمات بالإسكندرية، كما أنه فى إطار مشروع GOALS تم تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات لرفع كفاءة القطاع، واستحداث برامج سياحة غير شاطئية جديدة، والترويج الدولى لها، إلى جانب تدريب العاملين بالقطاع.

وأكد علاء عز أن هذين المشروعين سيتكاملان مع 7 مشروعات إقليمية لغرفة الإسكندرية والتى تتجاوز قيمتهم 260 مليون جنيه ممولة من الاتحاد الأوروبى من برنامج حوض البحر المتوسط، والتى تهدف لدعم وتحديث قطاعات الصناعات الغذائية والنسجية والسياحة والطاقة الشمسية والبيئة والمدارس، وتبادل الخبرات وخلق شراكات مع دول حوض البحر الأبيض إلى جانب جذب الاستثمارات والتكنولوجيات الحديثة وتنمية الصادرات، وأن هذه المشاريع تجمع 76 شريكًا من الغرف التجارية والهيئات المتخصصة من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان والبرتغال بالتعاون مع شركائهم فى مصر وتونس والأردن ولبنان بهدف تبادل الخبرات وتنمية الشراكات بين أعضائهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار علاء عز إلى أهمية تلك المشروعات، حيث إن الاتحاد الأوروبى هو الشريك التجارى الاستثمارى والسياحى الأول لمصر، حيث إنه مصدر أكثر من 50% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يشكل أكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الأوروبية لكل دول البحر الأبيض.

وأوضح علاء عز أن مصر تلقت أكثر من 6 مليارات يورو من بنك الاستثمار الأوروبى، وهو ما يتجاوز 38% من جملة التمويل المقدم لدول البحر الأبيض، وأكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص فى مجالات الصناعة والطاقة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتبادل التجارى مع الاتحاد الأوروبى يشكل أكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم والذى ارتفغ إلى 23,4 مليار يورو وتناقص العجز بالميزان التجارى إلى 4,4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التى تجاوزت 9,7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3,5 مليار يورو.

من جانبها قالت عزة إبراهيم، وكيل وزارة السياحة بالإسكندرية، إن تبادل الخبرات والأفكار مع الدول الأخرى يعود بالنفع على القطاع السياحى فى كل دولة على حدة.

وأضافت أن الإسكندرية لديها الكثير من المقومات التى تجعلها فى الصدارة السياحية، مشيرة إلى أن كل المشروعات الخاصة بالاتحاد الأوروبى تصب فى صالح مصر.

وأشارت عزة إلى أنها اهتمت بتعريف أعضاء الاتحاد الأوروبى على مناطق بالإسكندرية، وعمل جولة سياحية فى مناطق الإسكندرية التراثية والسياحية والثقافة، لافتة إلى أن الهدف من برنامج "جول" هو الدعاية للإسكندرية بالتحديد من خلال 7 دول عربية وأوروبية والمقصود التركيز على هوية كل دولة وعمل دعاية تسويقية لها من خلال البرنامج، ودعم التدريب فى مجالات السياحة.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;