بالصور.. "جبل الجلالة".. الحلم المنتظر الذي للسوايسة

"جبل الجلالة".. حلم طال انتظاره لمواطني السويس خاصة وشعب مصر عامة، بعد تحوله لواقع سيتم تسليمه قريبا لتشغيل الشباب وتخفيض نسبة البطالة، فرغم وجود عشرات المشروعات الكبرى بالمحافظة إلا أن نصيب نسبة عدم تشغيل الشاب بالمحافظة كبيرة.

ويتطلع الكثير من أهالى المنطقة، أن يخلق المشروع انفراجه في تشغيل السوايسة بعد وعود الكثير من المسئولين، حيث يضم المشروع مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك عبد الله ومنتجعا سياحيا يطل على خليج السويس، إضافة لطريق العين "السخنة – الزعفرانة" الذي يشق جبل الجلالة.

يعمل بالمشروع 53 شركة مدنية، تحت إشراف الإدارة الهندسية للقوات المسلحة بإجمالى عدد عمال يصل إلى 15 ألف عامل وفنى ومهندس، وتم اختيار المنطقة لتميزها بالثروات التي ستحقق التنمية، وسيساعد الطريق الذي سينشأ في الجبل على سهولة نقل الخامات إلى المحاجر نظرا للطبيعة الجغرافية لموقع المشروع.
موانى44

وتعتبر هضبة الجلالة الواقعة غربى البحر الأحمر والتى يقابلها في الجهة الشرقية، ويتكون الجبل من صخور أركية قديمة وتكثر بها العروق المعدنية، اضافه إلى هضبة الجلالة الشمالية 1223 مترا والجنوبية 1472 مترا وبينهما وادى يتكون من صخور جيرية.
ويتكون المشروع من عدة محاور أهمها مدينة الجلالة التي تقع أعلى الهضبة بين العين السخنة والزعفرانة على ارتفاع 700 متر من سطح البحر بمساحة 17 ألف فدان، تحتوى على مدينة طبية عالمية وأول قرية أوليمبية تقام عليها الألعاب الأوليمبية المختلفة ومناطق سكنية سياحية وأخرى لمحدودى الدخل ومناطق خدمية لقاطنى المدينة ومنتجع الجلالة السياحى على شاطئ خليج السويس، وسيتم إنشاء محطة تحلية بطاقة 150 ألف متر مكعب لخدمة المنتجع ومدينة الجلالة وأيضا الكهرباء اللازمة.
م ب 22

كما يضم المشروع جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز والتى ستقام على مساحة 100 فدان تعمل وفق أحدث النظم العلمية، وتضم كليات متطورة يحتاج إليها المجتمع المصري في تخصصات غير نمطية وغير موجودة في الجامعات المصرية الاخرى وتشمل تخصصات الزراعة الحديثة وتكنولوجيا توليد الطاقة الشمسية والرياح وكليات التعدين والطب.
جبل الجلاله

ويعد طريق العين السخنة - الزعفرانة من أكبر المشروعات التي يتم تنفيذها نظرا لوعورة المنطقة الجبلية ذات الكتل الصخرية الشديدة التي يقام عليها المشروع، واستلزم الأمر القيام بعمليات نسف وتدمير لقطع الطريق من خلال معدات خاصة تم زرعها وسط الجبل، حيث يتم نسف ارتفاعات كبيرة 230 مترا، أى ما يعادل ارتفاع 80 طابقا في برج سكني، كما أن عملية النسف تتم بدقة حتى لا يتم التأثير على البيئة الجيولوجية والاستفادة من الصخور التي تم نسفها في أعمال الردم خاصة ان هناك 120 مليون متر مكعب ناتجة عن أعمال الحفر والنسف.







الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;