بالصور .. هل نجحت الأقصر في جذب سياحة المؤتمرات .. طموحات حكومية للوصول إلي الرواج السياحي والشركات السياحية تطمع في جلب السائحين

لطالما وضعت محافظة الأقصر السياحة الثقافية في المرتبة الأولى بوضعية عنايتها فيما يتصل بالقطاع السياحي، ويرجع ذلك لأمتلاك المحافظة كمية كبيرة من المناطق الآثرية، والفريدة من نوعها، والممثلة في المعابد والمقابر الآثرية، والمتاحف، وعلي ما يبدو إن سلطات الأقصر سعت خلال الآونة الأخيرة إلي فتح مجالات أكبر بالقطاع السياحي، وبحث عن سبل جديدة لجذب سياحة المؤتمرات من خلال تشجيع علماء البحوث الطبية، و المستثمرين، و كبار الشخصيات العالمية العاملة بالقطاع السياحي بمختلف دول العالم.

ساعدت الفنادق السياحية ذات الشهرة العالمية والترتيب المتقدم بين أفضل الأماكن الفندقية بالعالم، علي تشيجع الكثير من منظمي المؤتمرات علي إقامة فعالياتهم علي أرض الأقصر، خاصة إن سلطات الأقصر بادرت علي تقديم العديد من التسهيلات بالنسبة لإقامة الؤتمرات، وهذا ما أصبح بمثابة صفارة الإنطلاق.

وإذا نظرنا إلي إختيار الرئيس عبد السيسي للأقصر، لتكون أرضاً يلتقي خلالها مع نظيره الرئيس الصينى "شى جين بينج"، المقرر لإعلان انطلاق العام الثقافى المصرى الصينى من قبل مدينة الحضارة الفرعونية القديمة، بمثابة قبلة الحياة التي أستطاعت إن تروج للأقصر سياحياً بشكلاً واسع للغاية، ونجحت إصداء ذلك اللقاء في تشيجع المنظمة العالمية لسياحة المدن الثقافية في إقامة جلساتها رقم 104 علي أرض الأقصر، بل وإختيار الأقصر كعاصمة لسياحة المدن الثقافية لهذا العام، وذلك بمشاركة 50 دولة و 300 شخص من ممثلي الشركات السياحية بختلف بقاع العالم، كما إقيم أول مؤتمر دولي أكاديمي يناقش سبل تطوير السياحة ووضع الحلول لحالة الركود السياحي الذى تعيش فيه مصر منذ ما يزيد عن 5 سنوات، والذي تقيمه كلية السياحة والفنادق بالأقصر التابعة لجامعة جنوب الوادي ويشارك فيه 200 خبير سياحي وأستاذ جامعي، يقدمون 70 بحثا تتناول إستراتيجيات التنمية السياحية وفرص الاستثمار السياحي واستعراض المقومات الأثرية التي تتمتع بها الأقصر والتي جعلتها مدينة المدائن الأثرية ومنارة السياحة والفنون فى العالم كله، وكذلك إبراز الجوانب الحضارية فى مصر والوطن العربي، والتأكيد على أهمية التعاون والتكامل السياحي.

وأصدر المؤتمر عدة توصيات أهمها إرسال رسالة تأييد للرئيس عبد الفتاح السيسى على جهوده المبذولة لمكافحة الإرهاب ، وعلى جانب الدراسات السياحية أوصى المشاركون فى المؤتمر بتشكيل صندوق دعم عربى لدعم السياحة التراثية والثقافية والعربية ، واستحداث وتطوير برامج سياحية لجذب أكبر عدد من السائحين بطرق غير تقليدية ، وايجاد آليات جديدة للتسويق والدعاية.

وعلي صعيد الشرق الأوسط شهدت أرض الأقصر إقامة فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، الذي عقد تحت عنوان "التأثيرات المتبادلة بين الحضارات الإنسانية" ، وذلك بالتعاون مع مؤسسة آل مكتوم الخيرية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسسكو"، وجامعة كفر الشيخ ، والمركز الثقافي الإسلامي بلندن، ومحافظة الأقصر، شارك فيه 80 فناناً تشكيلياً من مختلف الدول العربية.

وبالنسبة للمؤتمرات العلمية أستطاعت الأقصر أن تستقطب العديد من المؤتمرات العلمية ففي بداية هذا العام أستضافت الأقصر فعاليات

شهد محافظ الأقصر محمد بدر، حضور افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي السادس لقسم الجهاز الهضمى والكبد بطب الأزهر بأسيوط ،بالتعاون مع مجموعة الأزهر للجهاز الهضمي والكبد.

DSC_1896

DSC_1904

DSC_1918

DSC_1920

DSC_1922

DSC_2495

DSC_2496

وشارك في حضور افتتاح فعاليات المؤتمر كل من عميد كلية طب الأزهر بأسيوط الدكتور مصطفي عبده شتات، ورئيس المؤتمر الدكتور حمدي محفوظ، ورئيس مجموعة الأزهر للجهاز الهضمي والكبد الدكتور علي أحمد وهيب، وسكرتير المؤتمر الدكتور محمد فخري، ومقر المؤتمر الدكتور خالد عبدالعزيز، ووكيل وزارة الصحة بالأقصر الدكتورة ناهد محمد أحمد، ونخبة من أطباء الجهاز الهضمى والكبد وأعضاء هيئات التدريس بأقسام الجهاز الهضمى والكبد بعدد من الجامعات المصرية.

ووجد المؤتمر ترحيباً كبيراً من جانب محافظ الأقصر محمد بدر، والذي أكد علي أن محافظة الأقصر تسعي إلي جذب المزيد من المؤتمرات لإقامتها علي أرضها، مطالبا بتوقيع بروتوكولات للتعاون في المجال الطبي لتبادل الخبرات، مؤكدا أن المحافظة تشهد طفرة في مجال الإنشاءات والتطوير في القطاع الصحي، وأنها تسعي إلي سد العجز في الكوادر البشرية الطبية المؤهلة خلال الفترة القادمة.

وسعدت الأقصر بإقامة فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لجمعية الطب التكاملي واضطرابات النوم بجامعة أسيوط ، والمؤتمر يشارك به ثلاثة جامعات هم جامعات أسيوط ، أسوان النيلين بدولة السودان الشقيقة تحت رعاية الوزراء الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي، الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية الإدارية ، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان ، والمهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط ، والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر ، والسادة رؤساء الجامعات الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط ، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى ، والدكتور محمد عبد القادر القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان ، والدكتور كمال هاشم رئيس جامعة النيلين .

وأستضافت الأقصر فعاليات المؤتمر السابع والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات المقام تحت عنوان " الثقافة المعلوماتية فى مجتمع المعرفة العربى - تحديات الواقع ورهانات المستقبل " بحضور كل من محمد بدر محافظ الأقصر والدكتور خالد الحلبى رئيسا الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات وبمشاركة ما يزيد عن 350 من نخبة المثقفين من20 دولة عربية .

من جانبه أوضح محافظ الأقصرالدكتور محمد بدر، إن القطاع السياحي شهدت خلال الفترة الأخيرة أرتفاعاً بنسبة الإشغال السياحى بمحافظة الأقصر إلى ما يزيد عن 30%.

وأكد "بدر" أن نسبة الإشغال السياحى للفنادق العائمة والثابتة بالمحافظة لم تتجاوز 18% ، مشيراً إلى أن متوسط الإشغال السياحى خلال شهر أكتوبر الماضى أثناء انعقاد القمة العالمية الخامسة لسياحة المدن ، واجتماع المكتب التنفيذى لمنظمة السياحة العالمية لم يتجاوز 20%..



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;