بالصور .. ساحات لـ "التحطيب" في قري الأقصر إحتفالاً بالمولد النبوي الشريف

لطالما وضعت الشخصية الصعيدية بصمتها علي كافة الأشياء من حولها حتي الأحتفالات لم تبعد كثيراً عن ذلك الأمتزاج، فالأحتفالات بالمولد النبوي الشريف لا يقتصر الأحتفال بها علي إقامة الشعائر الدينية فقط، مثل إقامة جلسات الذكر والإنشاد الديني، ففي قري الأقصر تقام ساحات لممارسة التحطيب، وأستعراض مهارات اللعب بالعصي في مباراة إستعراضية تبتعد عن العنف.

التحطيب 09

التحطيب 09-

التحطيب 44

يقول هاني رجب، من أبناء مدينة أرمنت بالجنوب الغربي في الأقصر، إن مختلف قري ونجوع مركز أرمنت تقيم ساحات لممارسة التحطيب، وأستعراض مهارات الشباب في التحطيب، وكذلك إقامة المنافسات بين المتبارزين بالعصي.

التحطيب 86

التحطيب 09988

وأوضح أن الساحات تقام علي مدار عدة أيام متتالية حتي آخر أيام الأحتفال بالمولد النبوي الشريف، ويحرص جميع أهالي القري والنجوع علي المشاركة بها، وتعد ساحات التحطيب أحدي الموروثات الثقافية التي أرتبط بالمولد النبوي الشريف.

وتابع: يبدأ الأهالي بالتجمع بساحات التحطيب عقب صلاة العصر حتي بعد العشاء، ويقدم الشاي والمشروبات الساخنة الأخري للحضور.

يقول عبدالمنعم عبدالعظيم، مدير مكتب الأقصر لتراث الصعيد، إن التحطيب له جذور قديمة ومتأصلة في التاريخ المصرى فقد بدأ في العصر الفرعوني كطقس من الطقوس المنتظمة التي تؤدى في الأعياد الدينية، وبدلا من العصي الخشبية كانوا يستخدمون لفافات البردي الكبيرة حتى لا يصاب المتبارين بالأذى، ثم تطور التحطيب باختزال اللفافتين إلى واحدة ثم تحويلها إلى عصى بتطور استخداماتها في مجال الدفاع عن النفس.

وتابع : ورغم محلية التحطيب إلا انه كان نبعاً ارتشفت منه كثير من الحضارات مثل فن "اليوشو" الياباني والمبارزة القديمة التي انتشرت في معظم الحضارات الغربية، والتي تتشابه طقوسها وأخلاقياتها مع الجذور القديمة للتحطيب الفرعوني.

إن العصي المستخدمة في التحطيب ليست عصى عدوان، فهى رياضه لها أخلاقيات ورغم اعتمادها على الهجوم والدفاع وفكرتها القتالية، إلا أنها تدعو إلى التسامح والإخاء كما أنها تعبر عن كرامة ابن الصعيد وشهامته.

وأوضح أن أسلوب ممارسة التحطيب تتصل بإن يتقابل الرجلان فيما يشبه الحلبة حيث يحيطهم المتفرجين من كل جانب فى شكل دائرة غالبا ومستطيل احيانا يمسك كلا من المتنافسان بشومة "عصا" يقوم كلا الرجلان بتقديم التحية للزمار "نقطة من النقود" ممسكا بالعصا وراقصا بها بشكل استعراضي يستخدم فيه جسمه واقفا علي قدم واحدة وناصبا ظهره في مشهد يوحي بالشموخ والمهابة، ويتحرك الاثنان بعد ذلك بشكل دائري ممسكاً كلاً منهم بالعصا وهو يلفها فوق رأسه ورأس خصمه بمسافات معينه وتلعب العصا في حد ذاتها دوراً دفاعيا مرة وهى أن تكون قادرة علي تغطية كامل الجسم عند التعرض للضرب من قبل الخصم وهجوميا مره أخري.

والضرب هنا ليس ضربا حقيقيا وإنما هو ملامسة العصا للخصم ، وقبل أن يتحول التنافس إلي عداء ومشاحنات يقوم اثنين آخرين باستلام العصا من كلا الاثنين وتعاد الكره مرة أخرى .

وأضاف إن من أهم حلقات التحطيب تتم فى الموالد الكبيرة، مثل مولد سيدى عبد الرحيم وسيدى العارف بالله بسوهاج، وسيدى أبى العباس، وسيدى ابى الحجاج الاقصرى،ومولد النبى صلى الله عليه وسلم بارمنت "حيث يعلن عن رفع العصاية من بعد العصر حتى المغرب. ولمدة أسبوع أو اثنين ،ويجتمع المحطبين من كل المحافظات، حيث يدعو لاعبو المحافظة التى يقام فيها المولد لاعبى المحافظات الأخرى، والآن يرسلون بطاقات دعوة إلى أصدقائهم. ويؤكد الشكل الاحتفالى لرقصة التحطيب والذى يفرض طبيعة خاصة للفرجة والأداء والمضمون الدرامى، ليس فقط المعنى أو العبرة المأخوذة من اللعب، بل يبحث فى المفاهيم الدرامية المتحققة فى لعبة التحطيب أو رقصة التحطيب، فهناك مفاهيم مشابهة للصراع والتمثيل والإيهام.






الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;