بالصور .. سيناوى يؤسس معرض "البايكة" للفنون التشكيلية ويخصصه مزار مجانى لأهل العريش

هناك فنانين تشكيليين يُبعدون ظلَّهم عن الأضواء، ليس من قبيل الخجل، لكنهم من موقف الإكتفاء بتحريك أناملهم، بإتجاه العمل الفنّي لينطُق ما عجز عنه اللسان.

"البايكة" مزار مجاني للعامة ومعرض للفنانين الراغبين عرض لوحاتهم، وكذلك تستقبل زيارات جماعية للمدارس والهيئات الحكومية والخاصة بشمال سيناء.

تعتبر "البايكه" اسم من الثراث السيناوي، وتعني غرفة كبيرة يتم فيها تخزين الحبوب، والهدف من تسميتها هو الحفاظ على بعض الكلمات داخل المجتمع السيناوي قاربت على الاندثار.

وقال الفنان التشكيلي رجب عامر بدران، صاحب المعرض، لـ "انفراد"، من داخل صومعتة والحائزعلي جائزة الأوسكار من بصمات الفنانين التشكيليين العرب، بالإضافة إلى العديد من الجوائز وشهادات التقدير في مجاله، والكثير من المقتنيات بوزارة الثقافة المصرية وعدد من السفارات المؤسسات الحكومية.

هذا الفنان التشكيلي الذي تخرج من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وسافر في بعثة لدولة الكويت عام 1976 واستمرت 3 عقود ونيف، صال خلالها وجال في العديد من المحافل الدولية، وكان سفيرًا للتراث السيناوي وما زال، إرتضى العيش في مسقط رأسه بمدينة العريش بشمال سيناء، ليستقر ويعمل فيها محرِّكًا مراجل صومعته الفنية لتُخرج أعمالًا فنيَة كبيرة.

واليوم يعيش مرحلة العطاء، بعد رحلة طويلة كانت كافيه لإكتمال بياض شعره، فقام بإنشاء معرض كبير على ساحل البحر مباشرة، أسماه "البايكة" خصصها لفنه وفتح أبوابها على مصراعيها للعامة ولمن يراد عرض لوحاته من زملاءه الفنانين التشكيليين دون إي مقابل.

يعتبرالفنان رجب عامر بدران نموذجًا لتوظيف العادات العربية الأصيلة عن الذات الفردية والقومية، وتتجلي هذه الحقيقة بوضوح في أعماله المتتالية التي أنتجها، ويمتاز فنه أيضًا في عمل "البورتريه" أو الصورة الشخصية، والتي أهتم فيها بإبراز العمق النفسي للشخصية بقدر ما اهتم بدقة الملامح، وركز في تعبيرات الوجه.

هذه لمحات مجتزأة من شخصية هذا الفنان الرائد، الذي يشهد الجميع له ركونه إلى السكينة والهدوء حتى في أعنف لحظات العمل.

الشهادات والجوائز التى حصل عليها

الفنان التشكيلي رجب عامر بدران

الفنان رجب بدران داخل صومعته

المبنى من الداخل

المدخل الرئيسي

سيده سيناويه بالزي البدوي



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;