بالصور .. أيمن خضر مذيع بقناة الدلتا تخصص فى إنتاج أفلام تسجيلية عن التراث والمهن المصرية القديمة يطالب بدعم الأجيال الإعلامية

بنوع من المتابعة البسيطة لمُنتَجِه الإعلامى تجد نفسك أمام شخصية متعددة المواهب الإعلامية ، تحمل على عاتقها رسالة ذات طابع خاص يتسم بالرؤية الواضحة والهدف المحدد ، التقيت به للوقوف على أهم ملامح شخصيته الإعلامية ودورها على الساحة الفكرية المصرية ، إنه الإعلامي أيمن خضر المذيع والمخرج بقناة الدلتا بالتليفزيون المصري .
حدثنا في البداية عن بياناتك الأساسية ؟

أيمن خضر مذيع بقناة الدلتا بالتليفزيون المصري - عملت مخرجا لاثنين وعشرين عاما مضت – حاصل على ماجستير استخدام الوسائل السمعية البصرية جامعة حلوان .

received_1304304296296327

وماذا عن تجربتك في الأفلام التسجيلية التى تقوم بعرضها في سينما الحضارة بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة ؟
- منذ أكثر من ثلاثة أعوام تبنيت فكرة رصد الحرف التى تكاد تكون في طريقها للاندثار وقمت بعمل سلسلة من الأفلام التسجيلة التى تلقفتها وزارة الثقافة وتتولى عرضها بواقع فيلم شهريا بسينما الحضارة ، السلسلة تضمت أفلام ( تلحيم ، فن القادة ، صانع الخزف ، تيبو ، الخطاط ، جمال ، ... إلخ ) .

ماالذى دفعك لإنتاج هذه السلسلة ؟ ومن الذي يتتولى تكاليف إنتاجها ؟
- حقيقة الأمر أننى منذ فترة وأنا أسعى لعمل خط إعلامى يحترم عقل المشاهد و يرصد مايعرف بـ (القوة الناعمة المصرية ) ورأيت أن من أهم دعائم هذه القوة مهارة الحرفي المصري على مر الأجيال التى مكنته من تقديم حلول مبتكرة للمشكلات الحياتية والتى ساعدته في استمرار حضارته حتى اليوم منذ الفراعنة ومع تطور الحياة ومظاهرها وأدواتها إلا أنه تظل لهذه الحرف قيمتها وهو ما يقدره العالم فيما يعرف بالـ (hand mead ( لذا وجب علينا أن نرصد هذه الميزات النسبية للشخصية المصرية ونبرزها . أما بالنسبة لتكاليف الإنتاج فقد تكلفت بها من باب رغبتى أن أقدم عملا متكاملا يحمل وجهة نظرى في التناول .

- حدثنا عن تجربة التقديم التليفزيونى التى تعيشها منذ فترة قصيرة ؟ وكيف تخطط لها ؟
- التقديم التليفزيونى بالنسبة لى جديد قديم بمعنى أننى كنت أمارسه بشكل أو بآخر من خلال عملى داخل التليفزيون المصرى على هيئة تعليق صوتى باللغة العربية وخارج نطاق التليفزيون الرسمى من خلال العديد من اللقاءات والمؤتمرات والاحتفالات .. لكن الجديد هنا هو أن أعمل على تبنى قضايا تشغل بال الرأى العام كما في قضية الدرجات العشر لطلاب الثانوية العامة يذكر أن قرار مجلس الوزراء بتجميد قرار وزير التعليم في هذا الشأن كان في اليوم التالى للحلقة التى تناولت وضع الشارع المصرى تجاه القرار ويمكن القول بأن الحلقة ساهمت في الضغط بشكل أو بآخر ، كما تناولت قضايا تهم فئات كبيرة في المجتمع كالجدل حول الاستزراع السمكى وبيان حقيقة موقفه نظرا لما تعرض له من هجوم منظم في الإعلام ، كما أننى أسعى لعمل برنامج يهتم بالأدب العربي والكلمة المكتوبة والمسموعة والمرئية من خلال التراث العربي القيم .

لاحظت في حديثى معك قيامك بأكثر من تخصص كالإخراج والتقديم حدثنا عن هذا التنوع وسببه ؟
- منذ بداية عملي في التليفزيون المصرى عام 1993 وكنت قد التحقت به مخرجا اهتممت بكل التخصصات الأخرى في فريق العمل التليفزيونى ودرستها ومارستها ومنها الإعداد وكتابة السيناريو والتصوير والمونتاج والتقديم والتعليق الصوتي وغيره إيمانا منى بضرورة تمكن المخرج كمدير للعمل من كل التخصصات . ومع تطور الأداء أصبحت أكثر إيمانا بالتوجه العالمى لما يعرف بـ ( الصحفى الشامل ) أو ( one man show ) والذى يعمد لتقديم شخص مهنى بمثابة محطة تليفزيونية متنقلة يتولى القيام بكل متطلبات فريق العمل المكلف برصد حدث ما من باب التغطية الإخبارية ، إلا أننى طبقت ذلك التوجه في مجالات أوسع كالعمل التسجيلى والتحقيق التليفزيونى وليس فقط التقارير الإخبارية ؛ لما له من أهمية في تقديم عمل مدروس ومبلور من وجهة نظر صاحبه من خلال تحكمه في كل أدواته الإعلامية ومعايشته الخاصة للموضوع .

ذكرت التقارير الإخبارية كشكل من أشكال العمل التليفزيونى الإخبارى فإلى أى مدى كان متواجدا في خريطة عملك ؟
- التقرير الإخبارى التليفزيوني المصور كانت له معي صولات وجولات وتعرضت معه حياتي للخطر أكثر من مرة في رابعة العدوية والتحرير وميدان النهضه بل وطنطا والمحلة وكثير من قرى مصر التى شهدت أحداث ثورة مصر منذ 25 يناير وحتى 30 يونيو وما بعدها حيث كنت متواجدا في الميادين وقدمت للتليفزيون المصرى بقطاعاته المختلفة العديد من التقارير المحورية التى كان لها صدى كبير في رصد الثورة المصرية .

حدثنا عن تجربتك مع الشعر العربي والإلقاء والذى يحتل جانبا كبيرا من منتجك الفنى ؟
- لست شاعرا بالمعنى المتعارف عليه ولكنى مؤمن بفن الإلقاء وانفصاله عن فن الكتابة ومن هنا قمت بإنتاج العشرات من القصائد العربية ومزجتها بالموسيقى التصويرية المناسبة وأتصور أنها لقيت استحسان الكثيرين ، وهو توجه أدعمه بقوة وأستهدف وضعه على خريطة الأعمال الفنية الحديثة كتوجه قيم يحيى القصيدة العربية في قالب جديد .

كيف يمكن للراغب في متابعة أعمالك أن يطلع عليها ؟
- لى قناة على اليوتيوب تتضمن قوائم تشغيل لكل توجه من توجهاتى في الأفلام التسجيلية وبرامج التحقيقات والشعر على

الرابط :https://www.youtube.com/channel/UCgyHvzRi8uwHR-EX2AiaJBA

الإعلامي أيمن خضر في نهاية حوارنا ماهى طموحاتك وأفكارك في المجال الإعلامي ؟
أسعى جاهدا في اتجاهين الأول : تقديم إعلام يحترم عقل المشاهد ولا يقع في دائرة الاستخفاف والتسطيح ، والهدف الثانى : هو دعم فكرة مساعدة الأجيال الإعلامية الجديدة على الاعتماد على فكرة الصحفى الشامل كفكرة غير نمطية قادرة على تحسين مستوى الإعلام بما تتضمنه من آليات ممارسة وفكر .






الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;