رئيس جمعية المشروعات الصغيرة: برتوكول تعاون مع بنك مصر وجامعة بدر لبدء تمويلها

كشف رجل الأعمال علاء السقطى رئيس جمعية مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن توقيع بروتوكول تعاون مع بنك مصر برئاسة محمد الأتربى وجامعة بدر، للبدء فى استخدام الدعم الذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتخصيص ٢٠٠ مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وأضاف السقطى فى تصريحات خاصة ل" انفراد"، أن البرتوكول يتضمن تدريب صغار الصناع الراغبين فى الحصول على تمويل لمشروعاتهم على الإدارة وكيفية إعداد ميزانيات خاصة بمشروعاتهم ، على أن تقوم الجامعه بمنح صغار الصناع المتدربين شهادة موثقة يسطتيع من خلالها الحصول على قيمة التمويل الخاصة بمشروعه من بنك مصر. وأشار السقطى إلى أن دور الجامعه هو توفير العناء على البنك من خلال التحقق من جدية المشروعات المقدمة الراغبة فى الحصول على التمويل والتاكد من امكانية نجاح المشروع من عدمه، لافتا إلى أن البروتوكول يلزم بنك مصر، بأنه حال توافر الاشتراطات فى المقدمين للحصول على تمويل من خلال حصولهم على الشهادة ، فإن البنك ملزوم بمنحهم التمويل خلال شهر من وقت التقديم. وأكد السقطى على تعاون الحكومة بشكل جاد من خلال الهيئة العامة للاستثمار على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يقوم مجلس الإدارة بإعداد الإجراءات النهائية الخاصة بكيفية التقديم للحصول على التدريب من أجل الحصول على التمويل اللازم للمشروعات الخاصه بهم. وقال السقطى إن هذا البروتوكول سيتم تعميمه على كافة المحافظات من خلال انشاء جامعات خاصة بتدريب وتأهيل صغار الصناع على كيفية إدارة مشروعاتهم وإعداد الميزانيات الخاصه بها من أجل الحصول على التمويل الخاص بهم، لافتا إلى أن الهدف هو وصول الدعم لمستحقيه من صغار الصناع، وأن نجعل هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة داعمه للمشروعات الكبيرة، وأن توفر كامل الصناعات المغذية لمصانعهم، حتى لا تلجأ المصانع الكبيرة إلى الاستيراد من الخارج مما يمثل عبء على الاحتياطى النقدى بالدولة وتخفيف الضغط على الدولار. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، قد بأن البنوك ستخصص 200 مليار جنيه خلال الأربع سنوات المقبلة لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن القطاع المصرفى يرفع شعار «عام تمويل الشباب» وذلك من خلال تخصيص 20% من محافظ تمويلات البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 4 أعوام مقبلة وأطلق محافظ البنك المركزى طارق عامر مبادرة جديدة لإقراض المشروعات متناهية الصغر بسعر عائد 5% متناقص، وحصر البنك المركزى المشروعات متناهية الصغر فى فئة لا يتجاوز حجم أعمالها السنوية «مبيعات أو إيرادات» مليون جنيه ولا يقل عدد الأفراد العاملين بالمشروع عن 10 أفراد، ورأسمالها أقل من 50 ألف جنيه.

بينما عرف المشروعات الصغيرة جداً بتلك التى يتراوح حجم أعمالها من مليون إلى 10 ملايين جنيه سنوياً ويتراوح رأسمال المشروع من 50 ألف جنيه إلى 5 ملايين جنيه للمنشآت الصناعية و3 ملايين جنيه لغير الصناعية على ألا يقل عدد العاملين بها عن 200 فرد.

وأضاف أن المشروعات الصغيرة تتراوح مبيعاتها السنوية بين 10 ملايين جنيه إلى أقل من 20 مليون جنيه، بينما المشروعات المتوسطة التى تحقق إيرادات سنوية تتراوح من 20 مليون جنيه إلى أقل من 100 مليون جنيه ويتراوح رأسمالها من 5 ملايين إلى 10 ملايين جنيه للمنشآت الصناعية ومن 3 ملايين إلى 5 ملايين جنيه لغير الصناعية، على ألا يتجاوز عدد العمالة 200 فرد.

الموضوعات المتعلقة : - رئيس جمعية المشروعات الصغيرة يطالب بعرض قانون الصكوك على رجال الأعمال - نشاط مكثف لرجال الأعمال بمؤتمر "الكوميسا"..لقاءات مع وزراء وسفراء الدول المشاركة للتعرف على فرص الاستثمار بإفريقيا.. علاء السقطى: الاتفاق مبدئيا على الاستثمار فى قطاع الطاقة والصناعات الصغيرة



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;