أزمة الدولار فى مصر والبترول فى الخليج تتصدر فعاليات مؤتمر هيرميس للاستثمار

انطلقت اليوم أعمال الدورة السنوية الثانية عشرة من المؤتمر الاستثمارى «EFG Hermes One on One» الذى يعد الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذى تستضيفه مدينة دبى من 7 إلى 9 مارس الجارى، تحت رعاية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبى ورئيس مركز دبى المالى العالمى.

ويهدف مؤتمر «EFG Hermes One on One»إلى توفير المناخ الملائم لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة ومستجدات المشهد الاقتصادى بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باعتباره الملتقى الاستثمارى الأكبر من نوعه فى المنطقة، وذلك بمشاركة أكثر من 450 مستثمر من 221 مؤسسة مالية تتجاوز أصولها الاستثمارية 10 تريليونات دولار أمريكى، وقيادات مجتمع الأعمال وممثلى الإدارة التنفيذية فى 117 شركة مدرجة ببورصات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتغطى أعمالها 14 قطاعا محوريا، بما فى ذلك الخدمات المالية والطاقة والسلع الاستهلاكية والاتصالات والرعاية الصحية والمشروعات الصناعية والمرافق والبنية التحتية ومواد البناء والتطوير العقارى والفنادق والضيافة.

وقال كريم عوض، الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس القابضة، إن المؤتمر ينعقد وسط موجة من التقلبات التى تواجه الأسواق المالية حول العالم على خلفية هبوط سعر النفط وتضارب السياسات المالية بأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وكذلك تباطؤ نمو الاقتصاد الصينى، وأن هذه العوامل سيشكل تحديات حقيقية لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الجارى. وأضاف أن انخفاض مستويات التقييم بمختلف بورصات المنطقة يعكس تأثير هبوط سعر النفط خلال النصف الثانى من عام 2015 وحتى مطلع العام الجارى – وذلك يخلق فرصًا واعدة للمستثمرين الراغبين فى تكوين مراكز دفاعية مع الاستثمار فى الأسهم المدرة لتوزيعات الأرباح الجذابة وكذلك الشركات المتميزة بقوة التدفقات النقدية والمراكز المالية وتحظى بالخبرات الإدارية المشهود لها بالكفاءة.

وأوضح عوض أنه بالرغم من حالة من التباطؤ التى قد تسود كم الطروحات العامة مقارنة بالسنوات الماضية إلا أن العديد من الشركات على مستوى المنطقة لديها نية جادة لطرح أسهمها بالبورصة بمجرد استقرار أوضاع السوق، ولفت إلى أنه يتوقع موجة انتعاش وإقبالا كبيرا على صفقات الدمج والاستحواذ خلال الفترة المقبلة رغم تباطؤ ذلك النشاط خلال عام 2015.

وأعرب عوض عن ثقته فى أن المؤتمر سيساعد فى إنعاش سلسلة الطروحات المرتقبة بأسواق المنطقة على المدى البعيد. وأوضح عوض أن المؤتمر يهدف إلى توفير المناخ الملائم لعرض الفرص الاستثمارية وتبادل الرؤى والأفكار حول مستجدات الوضع الاقتصادى فى سلسلة من الاجتماعات واللقاءات المباشرة بين ممثلى الإدارة التنفيذية بأكبر الشركات المقيدة على الساحة الإقليمية ومجموعة من المستثمرين الدوليين والمؤسسات المالية الرائدة حول العالم.

ويذكر أنه بالرغم من صعوبة الأوضاع السوقية خلال عام 2015 قامت المجموعة المالية هيرميس بتنفيذ جميع صفقات الطرح العام الأولى التى تمت وفقا للمعايير الدولية (بنظامىReg S/Rule 144A) بأسواق مصر والإمارات خلال العامين الماضيين، لتحتل بذلك صدارة التصنيف السنوى الذى تجريه «تومسون رويترز» لأسواق المال بمنطقة الشرق الأوسط شمال أفريقيا.

ومن جهته أشار محمد عبيد، الرئيس المشارك لقطاع الوساطة فى الأوراق المالية بالمجموعة المالية هيرميس، إلى انحسار موجة هروب رأس المال التى شهدتها المنطقة خلال يناير ومطلع فبراير الماضى، وأن المستثمرين يبحثون حاليًا عن مراكز تعظيم القيمة وخاصة فى أسواق مجلس التعاون الخليجى إذ أن القرارات الحاسمة والسياسات الشجاعة التى تتبناها الحكومات والشركات على حد سواء سيكون لها دور محورى فى دعم وتنمية مؤشرات الأداء بصفة عامة.

كما صرح أحمد شمس، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، بأن محور الحديث خلال مؤتمر العام الماضى كان يدور حول مخاوف مجلس التعاون الخليجى من التأثير الاقتصادى لهبوط أسعار النفط لأقل من 50 دولارا للبرميل، ولكن مع مواصلة الانخفاض الى 35 دولار للبرميل فقد أصبح الجميع خاسرا. وقد أثر تدنى أسعار الأصول حتى الاقتصادات الناشئة بما فيها الدول الغير مصدرة للنفط. ومن المتوقع ان يؤدى العجز المتوقع فى موازنة دول الخليج الى الإسراع ببرامج الإصلاح الاقتصادى وتنويع مصادر الدخل وهو ما قد يكون له مردود إيجابى على المدى البعيد وأوضح شمس أنه خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر سيقوم سايمون كيتشن، مدير قسم التقارير الاستراتيجية بقسم البحوث التابع للمجموعة المالية هيرميس، بإدارة مناظرة نقاشية لعرض وجهات النظر المختلفة حول قدرة اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على احتواء تقلبات أسواق النفط، مع طرح أسئلة للتصويت الإلكترونى من جانب المستثمرين والمؤسسات المالية المشاركة بالمؤتمر. وسيتم تقديم المناظرة بالتعاون مع استوديو مؤسسة وول ستريت جورنال.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;