رئيس "جابكو": 22 مليار دولار استثمارات بحقول ظهر والإسكندرية لإنتاج الغاز

كشف عابد عز الرجال رئيس مجلس إدارة شركة جابكو، عن أن قيمة الاستثمارات فى مشروعين لإنتاج الغاز بحقل ظهر وشمال إسكندرية تبلغ 22 مليار دولار.

وأوضح أن مشروع شمال الإسكندرية، وهو مشروع قديم، ولم يدخل حيز التنفيذ، رغم أن احتياطاته تبلغ نحو 5 تريليون قدم مكعب، وتبلغ الاستثمارات به نحو 10 مليارات دولار، ويتوقع بدء إنتاج مليار ونصف قدم منه خلال الربع الأول من 2018.

وأضاف "كما تبلغ حجم الاستثمارات بمشروع حقل ظهر نحو 12 مليار دولار، ويتوقع بدء الإنتاج منه خلال نفس الفترة، ليتم توفير احتياجات السوق المصرى".

وطالب رئيس شركة جابكو، خلال كلمته بمؤتمر حوار مع الحكومة 2016، من الحكومة وضع آلية لتشجيع شركات البترول على ضخ استثمارات جديدة خلال السنوات الخمس الأخيرة بحقل الغاز، مع الحفاظ على حقوقها، موضحا أن شركات البترول لديها مشكلة خاصة فى الاتفاقيات الموقعة معها، حيث تبلغ عقود تنمية الحقول من 25 إلى 30 عاما، وتقوم الشركات فى نهاية تلك العقود بوقف ضخ استثمارات بالحقول لعودتها للدولة مرة أخرى.

وقال :"لولا وجود انتاج من مشروعات جديدة لتعويض خفض الانتاج بالحقول القديمة كانت ستسبب مشكلة..كما أن عدد من المشروعات الحالية لو كان تم تنفيذها منذ عامين، لم تكن أزمة الغاز الحالية موجودة".

الموضوعات المتعلقة: - شركات العقارات تواجه وزير الإسكان بـ7 تحديات..أبرزها بنك الأراضى وصندوق لتمويل البنية التحتية وتسعير الأراضى..ومدبولى: نتقدم بـ3 قوانين للبرلمان لتنشيط قطاع التشييد..وننفذ أكبر مشروع للإسكان الاجتماعى - وزير الإسكان: تلقينا عرضا من شركة أجنبية لترفيق الأراضى مقابل جزء من بيعها



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;