العاهل السعودى يوقع اتفاقات بمليارى دولار تقريبا فى ثانى يوم من زيارته مصر

يواصل العاهل السعودى سلمان بن عبد العزيز الجمعة زيارته لمصر التى تستمر خمسة أيام، ويتوقع أن تشهد توقيع عدد من اتفاقات الاستثمار التى يحتاجها الاقتصاد المصرى المتداعى.

ومن المنتظر أن يوقع الزعيمان اتفاقات جديدة بقيمة 1،7 مليار دولار خلال الزيارة، بحسب ما أفاد مسؤول مصرى.

وقال الملك سلمان فى تغريدة نشرت على حسابه الرسمى عبر موقع "تويتر" مساء الخميس "لمصر فى نفسى مكانة خاصة، ونحن فى المملكة نعتز بها، وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربى والإسلامى. حفظ الله مصر وحفظ شعبها".

ويعقد السيسى والعاهل السعودى جلسة مباحثات موسعة الجمعة بحضور وفدى البلدين، يعقبها توقيع الاتفاقات بين الدولتين، حسب ما أعلنت الرئاسة المصرية.

وغرد السفير السعودى فى القاهرة أحمد قطان على حسابه على موقع "تويتر" أن الاتفاقات الاستثمارية "ستحمل أرقامها مفاجئة سارة للجميع".

وكان مسؤول مصرى طلب عدم ذكر اسمه قال لوكالة فرانس برس إنه سيتم خلال الزيارة توقيع 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بينها 14 سيشهد توقيعها السيسى والعاهل السعودى. وأشار الى أن الاتفاقات ستشمل تمويل مشروعات فى سيناء بقيمة 1,5 مليار دولار.

وتعهدت السعودية فى ديسمبر الفائت بزيادة استثماراتها فى مصر إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار، فضلا عن المساهمة بتوفير حاجتها من النفط لخمس سنوات.

ورحب التلفزيون الرسمى بالعاهل السعودى فى "بلده الثانى"، وبث تقارير عن عمق ومتانة العلاقات المصرية السعودية وزيارات الملوك السعوديين السابقين لمصر.

وأفاد الإعلام المصرى أن الملك سلمان سيزور مقر البرلمان الأحد المقبل، حيث من المتوقع أن يلقى خطابا.

وأعلنت جامعة القاهرة انها ستمنح الملك سلمان دكتوراه فخرية.وقال رئيس الجامعة جابر جاد نصار فى بيان أن القرار جاء "لمساندته لمصر وشعبها ودوره البارز فى دعم جامعة القاهرة".

وتزين أعلام مصر والمملكة عددا من شوارع القاهرة، كما علقت لافتات تحمل صور السيسى وسلمان فى منطقة الجامع الازهر الذى من المتوقع ان يزوره العاهل السعودي.

وتشارك مصر فى التحالف العربى الذى تقوده الرياض ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح منذ تأسيسه فى مارس 2015 بقوات جوية وبحرية.

وتأتى الزيارة بعد أشهر من تقارير إعلامية عن توتر العلاقات بين الرياض والقاهرة، التى أحجمت عن المشاركة بقوات برية فى الحرب التى تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;