وزير البترول : ارتفاع متأخرات مصر إلى 3 مليارات دولار لشركات النفط الأجنبية


أكد طارق الملا وزير البترول ارتفاع متأخرات مصر المعلقة لشركات النفط الأجنبية إلى 3 مليارات دولار في نهاية ديسمبر 2015 من 2.7 مليار دولار في نهاية أكتوبر.


وأضاف الملا فى تصريحات اليوم لوكالة رويترز، أن حجم المتأخرات المستحقة لشركات النفط الاجنبية التي كتبها مصر بلغت حوالي 3 مليارات دولار في نهاية ديسمبر الماضى.

فيما قالت الوزارة في سبتمبر الماضى إن مصر تهدف للحد من المتأخرات المستحقة لشركات النفط الأجنبية إلى 2.5 مليار دولار في نهاية عام 2015 وسدادها بالكامل بحلول نهاية عام 2016.

وفى أبريل الماضى قال المتحدث باسم وزارة البترول إن مصر سددت 9.370 مليار دولار لشركات النفط الأجنبية خلال 9 أشهر حتى 31 مارس وأوضح أن باقي مستحقات تلك الشركات يبلغ الآن 3.285 مليار دولار.

وتقوم الشركات الاجنبية بضخ استثمارات فى قطاع النفط المصري على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الانتاج من حقول النفط والغاز المصري.

وقال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول في اتصال هاتفي مع رويترز "إجمالي المتأخرات والمستحقات الجديدة للشركاء الأجانب في الفترة أول يوليو 2014 وحتى 31 مارس بلغت 12.655 مليار دولار وقامت هيئة البترول المصرية بسداد 9.370 مليار دولار ليتبقى 3.285 مليار جنيه فقط للشركاء."

واضطرت مصر إلى إرجاء سداد مستحقات شركات النفط والغاز بفعل المتاعب الاقتصادية إثر نحو أربع سنوات من عدم الاستقرار عقب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحكم حسني مبارك في يناير كانون الثاني 2011.

وقال عبد العزيز "ما قمنا بسداده جزء كبير جدا من المستحقات والمتأخرات... باذن الله بحلول منتصف 2016 نكون انتهينا من سداد كامل مديونية الشركاء الأجانب."




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;