"بصيرة": نسبة المصريين الذين يعرفون مدلول تاريخ 15 مايو لم تتخط 5%

كشف المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة، أن نسبة المصريين الذين يعرفون مدلول تاريخ 15 مايو لم تتخط 5% من إجمالى المصريين، كما أن هناك 3% ذكروا الحدث الذى جرى فى 15 مايو بصورة خاطئة بينما 92% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وقال المركز بمناسبة مرور 45 عاماً على ثورة التصحيح التى قام بها الرئيس السادات فى 15 مايو 1971 والتى هدفت إلى إزاحة مراكز القوى، أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة استطلاع لقياس مدى معرفة المصريين بمدلول تاريخ 15 مايو، وسبب أهمية هذا اليوم فى تاريخ مصر، ويأتى هذا الاستطلاع ضمن سلسلة استطلاعات يقوم بها المركز لقياس مدى معرفة المصريين بتاريخهم وإلقاء الضوء على الفجوات المعرفية لدى المصريين والتى تتطلب تدخلات من الجهات المختلفة فى الدولة لتغطيتها.

وأضاف أنه بالرغم من تدريس هذا الحدث فى مناهج التعليم الأساسى ووجود العديد من الكبارى فى عدد من محافظات مصر تحمل اسم 15 مايو، بالإضافة إلى وجود مدينة تحمل نفس الاسم إلا أن نسبة من عرفوا الحدث الذى جرى فى هذا اليوم لم تتخط 5%.

وأظهرت نتائج دراسة المعرفة بالحدث الذى تم فى 15 مايو حسب العمر، أن الشباب أقل معرفةً بالحدث مقارنةً بالأكبر سناً، حيث تبلغ نسبة من أجابوا بصورة صحيحة 3% بين الشباب أقل من 30 سنة مقابل 10% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.

كما يتضح من النتائج أن الذكور أكثر معرفة بذلك من الإناث، حيث تبلغ نسبة من أجابوا بصورة صحيحة 7% بين الذكور مقابل 3% بين الإناث.

وأشارت النتائج إلى أنه مع ارتفاع المستوى التعليمى تزداد المعرفة بالحدث، حيث ترتفع نسبة من يعرفون الحدث بصورة صحيحة من 3% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 14% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى، وفى المقابل تنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يعرفون من 95% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 83% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

جدير بالذكر أن استطلاع مشابه نشره مركز بصيرة فى أكتوبر 2015 بمناسبة مرور 59 عاماً على العدوان الثلاثى أظهر أن 23% فقط من المصريين استطاعوا ذكر السنة التى حدث فيها العدوان الثلاثى على مصر بصورة صحيحة، بينما 18% ذكروا تاريخ خاطئ و58% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

يذكر أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1541 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات الفترة من 18 إلى20 أبريل 2016. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 46%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;