وزير قطاع الأعمال ينتقد تأخر جمعية القابضة للتأمين ويطالب بتحسين الإيرادات

أكد الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، على ضرورة العمل على تحسين العوائد، خاصة على محفظة الأوراق المالية المتداولة، إلى جانب الاهتمام بمحفظة الأصول العقارية التى تحتاج إلى تنشيط ومتابعة مكثفة لما لتلك الأصول من قيمة سوقية بالمليارات مع تدنى معدلات استغلالها، وبالتالى العائد منها.

وطالب الوزير خلال الجمعية العامة للشركة القابضة للتأمين بضرورة مراعاة استقلالية الشركات التابعة فى اتخاذ قراراتها، وعدم تدخل الشركة القابضة فى أعمال الشركات التابعة، وإنما فقط فى وضع السياسات والاستراتيجيات ومتابعة الأداء وفقًا لما نص عليه قانون قطاع الأعمال العام.

وأبدى عدم رضاه من التأخر لمدة 11 شهرًا لمناقشة واعتماد نتائج أعمال العام المنتهى فى 30 يونيو 2015، وأكد على ضرورة التزام إدارة الشركة بحد أقصى 6 أشهر من انتهاء السنة المالية الحالية فى 30/6/2016 لإعداد ومراجعة القوائم المالية للشركات التابعة، واعتمادها من الجمعيات العمومية، حيث يتم عقد جمعية الشركة القابضة لمناقشة نتائج العام المالى 2015/2016 قبل 31 ديسمبر 2016.

ونوه الوزير على ضرورة اتباع الشركة لسياسات التحوط ضد مخاطر تقلب أسعار العملة، والعمل على التنوع فى الاستثمارات فى المحفظة، واستغلال الأصول غير المستغلة كافة، مع ضرورة إلزام إدارات الشركات التابعة والقابضة بإعداد المؤشرات الشهرية فى المواقيت المحددة، وذلك وفقًا للقرار الوزارى الصادر فى هذا الشأن.

وطلب الشرقاوى من مجلس إدارة الشركة القابضة أن تحسم موقف المشروعات الثلاثة التى يتم دراستها منذ أكثر من ثلاث سنوات، إما بتنفيذها فى حال ثبوت جدواها أو بالبحث عن فرص استثمارية بديلة، مضيفا أن الاستثمار فى التدريب وتنمية الكوادر البشرية والصف الثانى داخل الشركة القابضة وشركاتها التابعة يعد من أهم عناصر تحسين مستقبل تلك الشركات، وهو دور أصيل من أدوار الشركة فى ظل المسئولية المجتمعية، مشيرًا إلى ضرورة البدء فى أخذ خطوات سريعة فى تنفيذ القرار الوزارى المتعلق بنظم تطوير الموارد البشرية للشركات وخلق الكوادر المؤهلة التى تساهم فى تحقيق طفرة فى الشركات وبالتالى فى الاقتصاد القومى.

وشدد أشرف الشرقاوى على أن العوائد المحققة رغم زيادتها عن العام السابق ليست كافية نظراً لضخامة الموارد المالية والبشرية المتاحة للشركة القابضة وشركاتها التابعة، بما يجعل من المنتظر أن يكون هناك مجهود أكبر لتعظيم العوائد .

وقامت الجمعية العامة بتفويض الدكتور وزير قطاع الأعمال العام بتشكيل مجلس الإدارة، على أن يعرض التشكيل فى أول جمعية عامة قادمة.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;