وزير التخطيط: الانتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء صندوق سيادى نهاية يونيو

أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء صندوق مصر السيادى قبل نهاية يونيو المقبل، على أن يتم عمل دراسة المرحلة الثانية خلال شهرين من بداية العام المالى الجديد، خاصة بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشائه، حيث سيتم عمل تشريع خاص وقوانين تنظم عمله، وذلك خلال الفترة المقبلة، وأنه لن تقتصر استثماراته على محافظة بعينها.

وأضاف الدكتور أشرف العربى، فى تصريح خاص لـ"انفراد" أنه سيتم دراسة كيفية تشكيل الصندوق وما إذا كان سيكون بقرار، موضحا أنه سيكون برأس مال 5 مليارات جنيه، إضافة إلى الأصول، لافتا إلى أن الصندوق له أهداف تنموية واقتصادية، كما أن استثماراته سوف تكون متنوعة فى مشاريع جديدة وأخرى قائمة.

وأشار إلى أن الصناديق السيادية موجودة فى معظم دول العالم، حيث تعمل على جذب الاستثمارات الخارجية إليها، لافتا إلى أن الصندوق سيندرج تحته بعد ذلك العديد من الصناديق القطاعية، كصندوق للسياحة، الطاقة، الاتصالات، والنقل واللوجستيات وتجارة التجزئة، وسيكون الصندوق مساهما فيها مع الصناديق العربية والصناديق السيادية الأخرى العالمية.

وأضاف أشرف العربى أن الصندوق يمثل الذراع الاستثمارية للدولة، ودون أن يكون الغرض إدارة تلك الاستثمارات بشكل مباشر، بل يتم فقط التخطيط المتكامل لضمان الاستخدام الأمثل لأصول الدولة، ومن ثم محاسبة الجهات المختلفة على النتائج بعد توفير الإدارة المحترفة ونظم التحفيز للإدارة والعاملين.

- وزير التخطيط: معدل النمو الاقتصادى 4.5% والناتج المحلى بلغ 1.4 تريليون جنيه.. أشرف العربى: 2.2 مليار جنيه قيمة الدين المحلى فى النصف الأول من 2015.. ومجلس النواب صاحب سلطة إقرار قانون الخدمة المدنية



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;