محللون يحذرون من التأثير السلبى لصفقة "سى إى كابيتال" على البورصة المصرية

حذر محللون ماليون، من التأثير السلبى لإعلان شركة بلتون المالية القابضة، عدم مد عرضها لشراء شركة سى إى كابيتال التابعة للبنك التجارى الدولى، على البورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل، والتى كان يعول عليها لزيادة أحجام السيولة وتحسن أداء المؤشر خلال الفترة المقبلة.

كما أبدوا تخوفهم من تأثير الامتداد السلبى للصفقة على المناخ الاستثمارى فى مصر، بسبب المعوقات الحكومية التى عرقلت إتمام الصفقة، والتى وصلت إلى حد تفصيل تعديل تشريعى لمنع مساهمى بلتون فى الفوز بصفقة سى إى كابيتال، على حد قولهم.

وكانت شركة بلتون المالية القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، قد أعلنت عن عدم تجديد العقد لشراء صفقة سى إى كابيتال، ورد الدفعة المقدمة وذلك بناءً على اتفاق الطرفين. وأكدت الشركة، فى بيانها للبورصة المصرية أمس الخميس، على ترحيبها بإعادة فتح ملف الصفقة فور إزالة المعوقات كافة التى تحول حاليًا دون إتمامها، وذلك إيمانا منها بقوة الكيان الذى سينتج عن عملية الاستحواذ.

وقال إيهاب سعيد، خبير سوق المال، إن ما أعلن عنه مجلس الوزراء فى بيانه الصحفى عن عزمه ادخال تعديلات على اللائحة التنفيذيه لقانون سوق المال، بما يضمن عدم استحواذ كيان أو فرد على نسبة كبيرة من تعاملات سوق البورصة، جاء بمثابة إعلان عن نيتها ورأيها فى صفقة استحواذ بلتون على سى إى كابيتال، وهى سابقة خطيرة دفعت الكثيرين للربط بين تلك التعديلات المزمع اتمامها وبين الصفقة، لاسيما وأن الصفقة أثير بشأنها الكثير من اللغط خلال الفترة الماضية من كافة الأطراف على الرغم من كونها تتعلق بشركتين من القطاع الخاص وكلا الجانبين سواء البائع او المشترى يتمتعان بالجنسية المصرية.

وأضاف سعيد، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن إتمام الصفقة كان قد يبعد الشبهات التى أثيرت حول عرقلة الحكومة للصفقة، متوقعا أن يقلل خبر إعلان شركة هيرميس بيع حصتها ببنك الإعتماد اللبنانى من التأثير السلبى لفشل الصفقة على أداء البورصة خلال الأسبوع المقبل.

واتفق معه محمد رضا عضو الجمعية المصرية للأوراق المالية، من التأثير السلبى لفشل الصفقة على البورصة المصرية والاستثمار عامة، مضيفا أن المراقبين للسوق كانوا يعولوا على الصفقة كثير لزيادة أحجام السيولة وتحسن المؤشر حال اتمامها.

ولفت رضا، إلى أن المعوقات الحكومية لعدم اتمام الصفقة لم تكن منطقية، خاصة ملاحظات هيئة الرقابة المالية على الصفقة، متسائلا :"لماذا لم تظهر الهيئة تلك المخالفات خلال صفقة شراء بلتون لنفس المستثمر منذ شهور".

فيما قلل محمد دشناوى خبير سوق المال، من التأثير السلبى لعدم اتمام الصفقة على البورصة المصرية، مفسرا ذلك بأن أغلب المتابعين للسوق كانوا يتوقعون عدم اتمامها فى ظل التمديد غير المبرر لأكثر من مرة للصفقة دون الإعلان عن تقدم فى إنهاء الملاحظات التى أعلنتها الهيئة.

وأكد دشناوى، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن تأثير الصفقة سيكون سلبيا على مؤشرات الشركات المشاركة بها عدا مؤشر البنك التجارى الدولى الذى لن يتأثر، متوقعا أن تشهد أولى جلستين الأسبوع المقبل عمليات جنى أرباح قد تهبط بالبورصة إلا أنها لن تكسر حاجز 7600 نقطة.

الموضوعات المتعلقة: بلتون تعلن ترحيبها بإعادة فتح ملف شراء "سى إى كابيتال" بعد إزالة المعوقات



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;