"الاتصالات": إصدار كراسات شروط "الجيل الرابع" خلال يومين

كشف مصدر مسئول رفيع أنه جارى الانتهاء من صياغة كراسات الشروط الخاصة برخص وترددات الجيل الرابع للمحمول على أن يتم إرسالها لشركات الاتصالات الأربعة "المصرية للاتصالات وفودافون وأورنج واتصالات" خلال يومين، وذلك وفقا لاجتماع مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الذى عقد مساء أمس الاثنين برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ياسر القاضى.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن الوزارة ستمهل شركات المحمول من 4 إلى 6 أسابيع للموافقة على الشروط النهائية، حيث يتم البدأ بإجراءات الطرح خاصة إذ تتجه الوزارة لإطلاق مزايدة عالمية فى حال رفض إحدى الشركات الحصول على الترخيص.

وتقنية الجيل الرابع هى أحدث المعايير، فى مجال تقنية شبكات الهاتف المحمول، وتعتمد تكنولوجيا شبكة الجيل الرابع المتقدمة على تقنية جمع حزم "الطيف الترددى"، على حزمة حاملة، وهى التقنية الأحدث فى مجال خدمات الاتصال فائقة السرعة، عبر النطاق العريض للإنترنت المتحرك. وتقدم خدمات الجيل الرابع عشرة أضعاف السرعة التى تقدمها شبكات الجيل الثالث بسرعة تتراوح بين 5 ميجابايت و12 ميجابايت فى الثانية للتنزيل، وبين 2 ميجابايت و5 ميجابايت فى الثانية للتحميل، ومن المتوقع أن تصل السرعات إلى 100 ميجابايت فى الثانية.

كما توفر تقنية الجيل الرابع لمستخدم الهواتف المحمولة، اتصالاً فورياً وسريعاً بالإنترنت، وخدمات بث الفيديو، دون الحاجة إلى تخزين مؤقت للبيانات. وكان المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أكد لـ"انفراد" فى وقت سابق، أن ترددات الجيل الرابع سيتم إصدارها، عبر مزايدة، وسيتم بيعها بأعلى سعر، وفى حال رفض أى من الشركات العاملة بالسوق الحصول عليها، سيتم طرح مزايدة عالمية. ووافق مجلس الوزراء مطلع الشهر الماضى، على طرح ترخيص خدمات الجيل الرابع فى مصر، دون تحديد الموعد المحدد لذلك و وافق على تفويض الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لإعداد تراخيص الجيل الرابع شاملة الالتزامات المالية والفنية والتنظيمية اللازمة، وفقا للقواعد المعمول بها والمنصوص عليها فى قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003.

وأوضح المجلس أن هذا الأمر سيكون من شأنه تعظيم موارد الدولة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى هذا القطاع".




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;